TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة الكويت تترقب حزمة من الآليات الجديدة لتعزيز عمليات التداول

بورصة الكويت تترقب حزمة من الآليات الجديدة لتعزيز عمليات التداول
مقر بورصة الكويت

الكويت - مباشر: تترقب بورصة الكويت حزمة آليات جديدة قريباً، التي تأتي في إطار المرحلة الرابعة من استراتيجية التطوير التي يتعاون على تنفيذها هيئة أسواق المال وشركة البورصة وشركة المقاصة.

بحسب تقرير لـ"سي إن بي سي عربية"؛ فإن الحزمة تتضمن إعادة تنشيط خدمات المارجن في شكلها الجديد وتداول حقوق الأولوية وربط الاكتتاب بالإدراجات وغير ذلك من آليات تضيف عمقاً أو تزيد سيولة أو تضفي مرونة إلى التداولات وتحسن من جاذبية البورصة.

ويُتيح تداول الهامش أو المارجن للمتداولين الاقتراض وتملك كمية كبيرة من الأسهم لفترة زمنية محدودة وسوف يُطرح أولاً على شركات الاستثمار المرخص لها التي ستعرضه على عملائها وسيطرح المارجن في مرحلة لاحقة على الوسطاء بعد ترقية أنظمتهم وإطلاق العمل بنظام الوسيط المؤهل.

كما يوفر تداول حقوق الأولية مرونة في أحقية الاكتتاب في الأسهم التي تطرح خلال الزيادة في رأس المال، هذه التداولات يستفيد منها المساهمون المقيدون في سجلات الشركة وبالإمكان إتاحتها لمستثمرين آخرين من خلال بيعها وهي تسرع من عمليات زيادة رأس المال وتضمن التغطية الكاملة لها.

أما ربط الاكتتابات بالإدراج يعني ببساطة التزام الشركة بإدراج أسهمها في غضون أيام معدودة من تسليم بيان الاكتتاب والآلية ستؤدي إلى اختصار الدورة المستندية وتقليص مدة الإدراج وكذلك تشجيع الشركات على الإدراج.

ومن شأن الإجراءات الجديدة أن تسهل من حركة انتقال الأموال وأن تضيف قوة إلى عمليات الشراء وتشجع عمليات الإدراج وتضمن اكتمال زيادة رؤوس الأموال.

ترشيحات:

إيرادات "الخطوط الكويتية" تهبط 70% بسبب جائحة كورونا

الأصول المُدارة لشركات الاستثمار الإسلامية بالكويت ترتفع 4% منذ بداية 2021