TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

جمارك دبي: 52 مليار درهم قيمة التجارة الخارجية بالمواد الغذائية خلال 2020

جمارك دبي: 52 مليار درهم قيمة التجارة الخارجية بالمواد الغذائية خلال 2020
جمارك دبي - أرشيفية

مباشر: بلغت قيمة تجارة دبي الخارجية بالمواد الغذائية خلال العام 2020 نحو 52 مليار درهم توزعت بواقع 34.7 مليار درهم للواردات و10 مليارات درهم للصادرات و7.3 مليار درهم لإعادة التصدير.

وأفادت جمارك دبي في منشور عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بأن كمية التجارة بالمواد الغذائية بلغت نحو 17 مليون طن توزعت إلى الواردات بكمية 12.5 مليون طن والصادرات بكمية 3.1 مليون طن وإعادة التصدير بكمية 1.3 مليون طن.

وأكدت جمارك دبي على تدعيم جهودها لتعزيز الامن الغذائي بالعمل على تيسير حركة التجارة بالمواد الغذائية لتلبية احتياجات الأسواق المحلية من الأغذية خلال شهر رمضان المبارك، بحسب وكالة أنباء الإمارات الرسمية "وام".

وأوضحت جمارك دبي أن الغذاء يتقدم إلى المرتبة الأولى في أولويات تيسير حركة التجارة عبر المراكز الجمركية استعداداً للشهر الفضيل وذلك من خلال تقديم التسهيلات والخدمات التجارية والجمركية لتجارة المواد الغذائية من أجل ضمان وصول المواد الغذائية إلى الأسواق.

وأشارت إلى عمل المراكز الجمركية التابعة لإدارات قطاع التفتيش الجمركي في جمارك دبي على انجاز الإجراءات الجمركية لتجارة المواد الغذائية بكفاءة عالية لاختصار الوقت اللازم لاستكمال التخليص الجمركي لهذه المواد من أجل ضمان وصولها إلى الأسواق دون تأخير حيث تؤمن منصة "زادي" الموحدة لاستيراد الأغذية تحقيق أفضل مستوى من التعاون بين كل من جمارك دبي موانئ دبي ودبي التجارية وبلدية دبي لتيسير حركة التجارة في المواد الغذائية.

وأضافت أنه قد تم إطلاق هذه المنصة في العام 2020 بهدف تعزيز الأمن الغذائي للمجتمع تنفيذاً لتوجيهات القيادة الحكيمة وتؤمن المنصة السلاسة في الإجراءات التي تطبقها المراكز الجمركية في التنسيق مع بلدية دبي حيث تُعد المواد الغذائية من البضائع المقيدة التي يحتاج السماح بدخولها إلى موافقة بلدية دبي التي تتولى من خلال أجهزتها ومختبراتها المختصة الرقابة على سلامة المواد الغذائية.

وقالت نسيم المهيري مدير أول قسم الإحصاء والدراسات بإدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي في جمارك دبي، إن الأمن الغذائي يكتسب أهمية إضافية في ظل التحديات التي تفرضها جائحة كوفيد 19 على العالم بأسره وقد تميزت دولة الإمارات في مجال تحقيق الأمن الغذائي بمواجهة الجائحة لتقدم نموذجاً تقتدي به كافة دول العالم في تأمين الاحتياجات الغذائية للمجتمع لتمكينه من مواجهة تحديات الجائحة وتحويلها إلى فرص وإنجازات.

وأضافت أن جمارك دبي تضع تحقيق الأمن الغذائي في مقدمة أولوياتها ولذلك تحرص على تأمين احتياجات الأسواق المحلية من المواد الغذائية وخصوصاً في المواسم والفترات التي تشهد زيادة في الطلب على الأغذية مثل شهر رمضان المبارك وتقدم مراكزها الجمركية كافة التسهيلات للتجار والشركات في قطاع الأغذية لتمكينهم من تلبية متطلبات الأسواق في الشهر الفضيل دون تأخير.