TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

6.2 مليار دولار إصدارات الصكوك العالمية خلال الربع الأول

6.2 مليار دولار إصدارات الصكوك العالمية خلال الربع الأول
صورة تعبيرية

الكويت - مباشر: انخفضت قيمة إصدارات الصكوك العالمية خلال الربع الأول من العام الحالي إلى 6.24 مليار دولار أمريكي، مقارنة بـ 8.73 مليار دولار أمريكي في الفترة ذاتها من العام الماضي، بانخفاض نسبته 28.5%، حسب تقرير شركة بيتك كابيتال.

وأوضح التقرير الذي تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الاثنين، إن مؤشر "بيتك كابيتال" للصكوك سجل ارتفاعاً طفيفاً على العائد الإجمالي بنسبة 0.42% خلال الربع الأول من 2021 بقيمة إجمالية 119.2 نقطة.

وقد أثر الانخفاض العام في أسعار صكوك الشركات على القيمة الإجمالية لمؤشرات الصكوك على الرغم من بقاء الصكوك السيادية وشبه السيادية مستقرةً منذ بداية العام، وإذا ما قارنا المؤشرات المماثلة الأخرى كان مؤشر "بيتك كابيتال" للصكوك هو المؤشر الوحيد الذي أقفل في المنطقة الخضراء.

وبدأت إصدارات الصكوك هذا العام مع إصدار بنك أبوظبي الأول بقيمة 500 مليون دولار وبعائد 1.411% على 5 سنوات ، وحاز الإصدار من وكالة فيتش على تصنيف ائتماني AA، ومن وكالة موديز Aa3، شاركت "بيتك كابيتال" كأحد المديرين الرئيسين الذين أداروا وساهموا بنجاح الإصدار.

تلاه إصدار صكوك البنك الأهلي التجاري من المملكة العربية السعودية بقيمة 1.25 مليار دولار أمريكي حيث تجاوز الاكتتاب 5 أضعاف قيمة الإصدار، وقد سيطرت الطلبات الواردة من مستثمري الشرق الأوسط على نسبة 46% من عملية الاكتتاب تلاهم المستثمرون الأوربيون بنسبة 39% من الطلبات.

وقام البنك الإسلامي للتنمية بإصدار بقيمة 2.5 مليار دولار تحت مسمى صكوك الاستدامة الخضراء الصديقة للبيئة لمدة 5 سنوات ، تم تسعيرها عند 33 نقطة أساس فوق متوسط سعرالمبادلة (Mid Swap Rate) وبمعدل عائد إجمالي 1.262%. وتمكنت جزر المالديف من إصدار صكوكها بعائد 9.875% لمدة 5 سنوات.

وعادت وزارة الخزانة البريطانية إلى السوق بعد انقطاع طويل ونجحت في تسعير صكوك الإجارة لمدة 5 سنوات بقيمة 500 مليون جنيه إسترليني وحصل الإصدار على معدل عائد 0.333% والذي يعكس تصنيف حكومة بريطانيا الائتماني الممتاز بمعدل (AA) من وكالة ستاندرد آند بورز، و(AA-) من وكالة فيتش، و(Aa3) من وكالة موديز، وقامت "بيتك كابيتال" بدور مدير مشارك بهذا الإصدار العالمي.

كما قام بنك بوبيان مؤخرا بإصدار صكوك راسمالية دائمة قابلة للاسترداد بعد 6 سنوات بقيمة 500 مليون دولار أمريكي بعائد 3.95%، وقد شاركت "بيتك كابيتال" في هذه الصفقة الناجحة كمدير رئيسي، وتجاوز الاكتتاب 2.6 ضعف قيمة الإصدار، حيث اجتذبت الصكوك طلبات بقيمة 1.3 مليار دولار أمريكي.

وأصدرت شركة المراكز العربية صكوك مدتها 5 سنوات بقيمة 650 مليون دولار أمريكي بعائد 5.625%.

أما آخر إصدارات الربع الأول فكان من نصيب شركة نوجا القابضة من مملكة البحرين بقيمة 600 مليون دولار أمريكي وبعائد إجمالي 5.250%.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

الفائض التجاري للكويت مع اليابان يتراجع 45% في مارس

"الأهلية للتأمين" تبيع أسهم في شركة زميلة بقيمة 436.2 ألف دينار

بورصة الكويت ترتفع في المستهل.. والسوق الأول يخالف الاتجاه

بورصة الكويت تُعيد التداول على أسهم "تعليمية".. غداً

"المالية" الكويتية تصدر قراراً بتأجيل أقساط عملاء صندوق "المتعثرين" و"الأسرة"