TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سلطنة عمان تبحث الاستفادة من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة

سلطنة عمان تبحث الاستفادة من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة
جانب من مباحثات التجارة العمانية مع المؤسسة الدولية افتراضيا

مباشر: التقى قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في سلطنة عمان، اليوم الأحد، عبر الاتصال المرئي، هاني سالم الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، بمشاركة عدد من المسؤولين بالوزارة ووزارتي المالية والاقتصاد.

وأفادت الوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية "العمانية"، أنه قد تمّ خلال اللقاء الاطلاع على المرحلة الثانية من برنامج مبادرة الدعم من أجل التجارة للدول العربية " الافتياس 2 " وأهداف البرنامج ومراحله، والذي من المقرر أن يبدأ شهر يونيو 2021م، وتتضمّن أولويات البرنامج النفاذ للأسواق وإزالة العوائق أمام الصادرات وشمولية التجارة والمشاريع المرتبطة بالقطاع اللوجستي وتبادل الخبرات بين الدول.

وأضافت أن اللقاء تطرق إلى مناقشة فرص التعاون التي يُمكن للسلطنة الاستفادة منها من المؤسسة الدولية، بالإضافة إلى مجالات وآليات التعاون في مجال تنمية التجارة.

يُذكر أنّ المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة هي إحدى المؤسسات التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية ومقرها في المملكة العربية السعودية، ويبلغ عدد الدول الأعضاء فيها 57 دولة وتقدّم عددا من البرامج المتعلّقة بتنمية التجارة وزيادة الصادرات. 

وقد استفادت السلطنة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من مشاريع المرحلة الأولى والمتمثلة في دعم مراكز تنمية الصادرات ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومعالجة التدابير غير التعريفية لتعزيز التجارة البينية العربية وفعالية مشاركة المجموعة العربية في مفاوضات منظمة التجارة العالمية.