TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ميداليون أسوشيتس": السوق العقاري بالإمارات يشهد حالة من الزخم

"ميداليون أسوشيتس": السوق العقاري بالإمارات يشهد حالة من الزخم
دبي

أبوظبي – مباشر: قالت "ميداليون أسوشيتس"، الشركة المتخصصة في استشارات الاستثمارات العقارية، إن السوق العقاري في دولة الإمارات يشهد مرحلةً من الزخم والحيوية، لافتةً إلى أن ذلك يُعزى إلى وصول القيمة الرأسمالية والإيجارية لحدها الأقصى في عددٍ من أبرز الوجهات العقارية المحلية.

وأوضحت أن نجاح القطاع العقاري الإماراتي في الحفاظ على جاذبيته يعود إلى تنوع العروض ذات القيمة المضافة، وتوسيع نطاق الاعتماد على التقنيات الحديثة وحلولها المبتكرة في القطاع العقاري، والتميز الذي حققته الدولة في تعاملها مع جائحة كورونا، وفقاً لبيان صحفي.

وقال مسعود العور، الرئيس التنفيذي لشركة "ميداليون أسوشيتس": "حافظ المستثمرون العالميون أصحاب الرؤية الاستراتيجية على نظرتهم التفاؤلية لآفاق السوق العقارية في دبي ودولة الإمارات، ويعد ذلك نتيجةً للسياسات الداعمة للاستثمار، والآفاق الكبيرة لنمو الاقتصاد وربحية الاستثمارات".

وأضاف العور: "نحن واثقون بأن مساهمتنا في استقطاب وتنفيذ تعاملات الاستثمارات العقارية من خلال منهجيتنا لهيكلة الأصول والتمويل والمحافظ العقارية الاستثمارية ستعزز نشاط القطاع العقاري وتسرع وتيرة تعافيه ونموه".

وسجلت السوق العقارية في دبي 35.6 ألف معاملة بقيمة 72 مليار درهم تقريباً في 2020، مُقارنة بما قيمته 82 ميار درهم في عام 2019، الأمر الذي يجعل الدولة إحدى أكثر الوجهات الاستثمارية تقدماً.

كما سجلت دبي مؤخراً زيادة في أسعار الفيلات، فوفقاً لتقرير "ريدين للبحوث والدراسات العقارية"، ارتفعت أسعار الفيلات في الإمارة منذ سبتمبر 2020.

وحققت أسعار مبيعات الفيلات تغيراً بنسبة 2.7 بالمائة على أساس ربع سنوي، وارتفاعاً بنسبة 2 بالمائة في أسعار الإيجارات منذ الربع الأخير للعام الماضي.

وعلى صعيد إمارة أبوظبي، ارتفعت أسعار الفيلات بنسبة 2.7 بالمائة على أساس ربع سنوي، فيما شهدت أسعار الإيجار انخفاضاً طفيفاً بنسبة 0.8 بالمائة، وحققت أسعار مبيعات الفيلات زيادةً بنسبة 2.2 بالمائة.

وأشار التقرير إلى أن سوق العقارات السكنية في دبي سجل مبيعاتٍ فاقت 56 مليار درهم في 2020، وتجاوزت قيمة تعاملات العقارات الجاهزة 34 مليار درهم خلال العام ذاته، محققةً نمواً بنسبة 13 بالمائة مُقارنةً بعام 2019.

وحافظت قيمة المعاملات السكنية في سوق دبي العقاري على مستواها عند 1.2 مليون درهم للمعاملة الواحدة، فيما انخفض متوسط سعر المعاملة العقارية فعلياً إلى 1.1 مليون درهم في 2020، وبذلك تكون معاملات العقارات الجاهزة في دبي وأبوظبي قد ازدادت بنسبة 2 بالمائة مقارنة بعام 2019.

ووصل عدد السياح الذين زاروا دبي إلى قرابة 1.1 مليون سائح خلال الفترة من رفع الحظر في يوليو إلى نوفمبر من العام الماضي، فيما وصل عدد الزائرين الذين دخلوا أراضي الدولة إلى 4.9 مليون خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2020.

ومن المنتظر أن يستفيد القطاع العقاري من حزمة المحفزات التي تعتزم الحكومة إطلاقها في 2021، لا سيما في إمارة دبي التي كانت واحدة من أولى الوجهات العالمية التي أعادت فتح أبوابها أمام الزائرين والسياح مع الالتزام بإجراءات وقائية صارمة.

ويوفر السوق العقاري بدولة الإمارات خلال الفترة الراهنة آفاقاً كبيرة للنمو بالنسبة للمُستثمرين، لا سيما مع استمرار تنفيذ المشروعات العقارية المُربحة.

وبناءً على ما أعلنه كبار المطورين العقاريين فإنَّ السوق السكني الإماراتي سيشهد إضافة 69.5 ألف وحدة سكنية خلال عام 2021، إلا أنه من المرجح أن يشهد السوق انخفاضاً في معدَّل تحويل الحجوزات المسبقة إلى عمليات شرائية فعلية.

وشهد السوق العقاري في إمارة أبوظبي إضافة قرابة 2900 وحدة في عام 2020، ومن المتوقع أن يسجل دخول نحو 17 ألف وحدة خلال العامين المقبلين.