تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول سعودي يرجح العودة للمدارس حال تطعيم 70% من السكان بنهاية 2021

مسؤول سعودي يرجح العودة للمدارس حال تطعيم 70% من السكان بنهاية 2021
خلال تسلم الكتب الدراسية بإحدى المدار السعودية وفقا للإجراءات الاحترازية لجائحة كورونا

الرياض – مباشر: قال أمين اللجنة المعنية بإجراءات مكافحة فيروس كورونا في المملكة العربية السعودية، طلال التويجري، إن خطة المملكة تتضمن حصول 70% من المجتمع على اللقاح قبل نهاية عام 2021م على الرغم من تعثير التوريدات على مستوى العالم، مشيرا إلى أنه حال الوصول لتلك النسبة لربما يصدر قرار بالعودة إلى المدارس.

وأضاف التويجري، في مقابلة عبر فضائية روتانا خليجية، أن قرار تعليق الدراسة اتخذ قبل أن يكون هناك أي تفشي حالات في المدارس، ولولا هذا القرار لأصبح الأمر قاسيا على الجميع، كما حدث في دول أوروبية تأخرت في اتخاذ هذا القرار.

وتابع: "لا شك أن إيقاف الدراسة كان قرارا استباقيا جادا من الدرجة الأولى، وأهم درس تعلمناه من هذه الجائحة أن الاستثمار في أمننا الصحي هو مسار لا مساومة عليه".

وأكد التويجري، أن المملكة سخرت موارد دعم مادية "مهولة"؛ لتوفير كل ما هو مطلوب لمواجهة الجائحة وآثارها، وغيرت معادلة تفاعل القطاعات الحكومية مع بعضها البعض، ووضعت كل الجهات الرسمية في خدمة وزارة الصحة.

وأردف: "كلمة خادم الحرمين الشريفين في بداية الأزمة كانت واقعية وصريحة، لكنها أعطتنا الأمل، ووضحت للناس بشكل جليّ: أولويتنا هي صحة وسلامة كل من على هذه الأرض، وسوف تسخر كل الموارد والطاقات لهذا الهدف".

ولفت، إلى أن ولي العهد ترأس بنفسه الكثير من منصات اتخاذ القرار المتعلقة بالجائحة، وكان توجيهه للجنة ألا تخضع قراراتها للموازنات، مضيفا قوله: "سلامة الإنسان وصحة المجتمع هي الأهم، دون النظر للمكاسب والخسائر المادية".

وأشار أمين اللجنة المعنية بإجراءات مكافحة فيروس كورونا في المملكة، إلى أن قرار منع التجول كان قرارا صعبا اتخذ في وقت صعب، وكان ضرورة لوقف التسارع في الحالات بالشكل الذي يهدد بانهيار النظام الصحي.

وأضاف التويجري، أن أول حالة اكتشفت لمواطن سعودي قادم من الخارج عن طريق البحرين اكتشفت قبل أن تتسبب في بؤرة لتفشي الفيروس، وأثبتت أن ما تم اعتماده من إجراءات للتقصي والرصد والمتابعة كانت ناجعة.

ونوه التويجري، بأنه تم تطبيق في حج العام الماضي إجراءات احترازية محكمة، أصبحت محل استشهاد عالمي في كيفية تطبيق مثل هذه الاحترازات العالية بين الحشود الكبيرة، وهي نتاج لخبرات عالية تشكلت على مدى سنوات.

وشدد التويجري، على أن المملكة أولت الأمور لأهلها كالعادة، وقرار تعليق والعمرة اتُّخذ بقناعة من هيئة كبار العلماء، بعد أن ثبت لهم في اجتماع مع وزارة الصحة أن هناك ضررا يستدعي ضرورة حفظ الأنفس.

وقال وكيل وزارة الصحة السعودية المساعد للصحة الوقائية، عبدالله عسيري، منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إن وزارة الصحة تستهدف تلقيح 28 مليون إنسان في المملكة بلقاح كورونا بنهاية عام 2021م.

وفي 23 نوفمبر/ تشرين الثاني، قال عسيري، إن الوزارة تطمح أن تغطي لقاحات فيروس كورونا 70% من سكان المملكة سواء المواطنين أو المقيمين بنهاية 2021م.

ترشيحات:

الصحة السعودية: منح أكثر من 7 ملايين جرعة لقاح ضد كورونا

أسعار الحديد في السعودية ترتفع 15.5% بالربع الأول من عام 2021