TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البحرين ترفع استثماراتها بالسندات الأمريكية 14% خلال شهرين

البحرين ترفع استثماراتها بالسندات الأمريكية 14% خلال شهرين
دولارات أمريكية

مباشر - إيناس بهجت: ارتفعت حيازة مملكة البحرين من السندات الأمريكية بنسبة 14 بالمائة خلال أول شهرين من عام 2021.

وبحسب البيانات الحديثة الصادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية، صعدت استثمارات المملكة إلى نحو 1.04 مليار دولار بنهاية فبراير/شباط من العام الجاري، مقارنة بنحو 916 مليون دولار بنهاية ديسمبر/ كانون الأول 2020.

وعربيا تراجعت استثمارات السعودية - أكبر الدول الخليجية المستثمرة في الأذون والسندات الأمريكية لـ 132.9 مليار دولار خلال شهر فبراير /شباط من العام الجاري، مقابل 135.1 مليار دولار شهر يناير/كانون الثاني من عام 2021.

وتقدمت الإمارات إلى المركز الثاني عربيا باستثمارات 50.6 مليار دولا بنهاية فبراير/شباط من العام الجاري ،بعد أن كانت بالمركز الثالث على مستوى الدول العربية.

وجاءت استثمارات دولة الكويت في السندات الأمريكية بالترتيب الثالث عند مستويات 44.8 مليار دولار في فبراير/شباط 2021،  مقارنة بنحو 45.3 مليار دولار بالشهر السابق له.

عالمياً

وكشفت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية، عن تراجع إجمالي حيازة دول العالم للسندات الأمريكية إلى 7.098 تريليون دولار في فبراير/شباط الماضي، مقارنة مع 7.119 تريليون دولار خلال الشهر السابق له.

وقلصت اليابان حيازتها للسندات الأمريكية إلى 1.258 تريليون دولار من 1.276 تريليون دولار، لكنها لا تزال تحتفظ بصدارة قائمة الدول الأكثر امتلاكاً للديون الأمريكية.

فيما رفعت الصين -صاحبة المركز الثاني- حيازتها من الديون الأمريكية إلى 1.104 تريليون دولار خلال الفترة، مقارنة مع 1.095 تريليون دولار في الشهر السابق له.

يشار إلى أن ما تعلنه الخزانة الأمريكية في بياناتها الشهرية، هو استثمارات دول الخليج في أذون وسندات الخزانة الأمريكية فقط، ولا تشمل الاستثمارات الأخرى في الولايات المتحدة، سواء كانت حكومية أو خاصة.

وتعد سندات الخزانة الأمريكية وسيلة لجمع الأموال والديون من الدول والمؤسسات، وتسددها الحكومة عند حلول ميعاد استحقاقها الذي يختلف حسب أجل السند.

وتتمتع السندات الأمريكية بالجاذبية لانخفاض مستوى مخاطرة عدم السداد؛ وهو ما يفسر انخفاض العائد عليها، الفائدة، وإن كان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي)، ينفذ منذ فترة خطة لرفع أسعار الفائدة.

ترشيحات: 

حيازة الإمارات من السندات الأمريكية تقفز 50% خلال فبراير