تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بنمو الاقتصاد القطري 2.4% خلال 2021

توقعات بنمو الاقتصاد القطري 2.4% خلال 2021
صورة تعبيرية

الدوحة - مباشر: قال الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة، راهان سيتارامان، إن توقعات صندوق النقد الدولي تشير إلى نمو الاقتصاد القطري بنسبة 2.4% خلال عام 2021.

بحسب الراية، سلط سيتارامان الضوء على التطورات الرئيسية التي تشهدها قطر لا سيما خطط التوسع الأخيرة لحقول الغاز الطبيعي المسال.

جاء ذلك خلال استضافة بنك الدوحة وفد سريلانكا برئاسة أجيث نيفارد كابرال، عضو البرلمان السريلانكي ووزير الدولة لسوق النقد ورأس المال، وإن دبليو جي آر دي ناناياكارا، نائب محافظ البنك المركزي السريلانكي بحضور محمد مفاز محيي الدين، سفير جمهورية سريلانكا في قطر، ومحمد عظيم، المشرف بإدارة الدين العام في البنك المركزي السريلانكي، وتشاندراناث أماراسيكارا، مدير إدارة البحوث الاقتصادية في البنك المركزي السريلانكي.

وأشار سيتارمان إلى أنه من المتوقع أن يبدأ مشروع حقل الشمال الشرقي التابع لقطر للبترول بالإنتاج في الربع الرابع من عام 2025، لافتاً إلى أن هذا المشروع يمثل المرحلة الأولى من توسعة حقول الغاز الطبيعي المسال في قطر، في حين أن المرحلة الثانية يشار إليها باسم مشروع حقل الشمال الجنوبي الذي من المتوقع أن يبدأ الإنتاج فيه عام 2027.

ولفت إلى أن سريلانكا تتمتع بعلاقات وثيقة ومتينة مع دولة قطر فهناك أكثر من 120 ألف سريلانكي مقيم على أرضيها كما أن هناك أكثر من 200 شركة سريلانكية تم تأسيسها بالشراكة مع الجانب القطري.

وقال سيتارامان إن بنك الدوحة أبرم اتفاقيات مع أكبر 4 بنوك سريلانكية لتسهيل التحويلات المالية من قطر إلى سريلانكا، مشيراً إلى أن بنك الدوحة له دور هام في تسهيل فرص التمويل التجاري بين قطر وسريلانكا التي شهدت نمواً كبيراً في الأشهر القليلة الماضية.

ودعا رجال الأعمال القطريين لاستكشاف الفرص الاستثمارية الضخمة في سريلانكا وإقامة شراكات تجارية وتحالفات مع نظرائهم السريلانكيين.

وقال إن العديد من الشركات السريلانكية تتطلع إلى المشاركة في المشاريع القطرية وإقامة مشاريع مشتركة في جميع القطاعات.

وقد أعلنت الخطوط الجوية القطرية والخطوط الجوية السريلانكية عن توسع كبير في تبادل الرموز بينهما في ديسمبر 2019».

ولفت سيتارامان إلى أن تقرير صندوق النقد الدولي الصادر في أبريل/نيسان 2021، يتوقع أن ينمو الاقتصاد السريلانكي بنسبة 4% في عام 2021.

وقد ساهمت السياسة النقدية السريلانكية الأخيرة في الإبقاء على معدلات فائدة منخفضة ومنح العملاء معدل فائدة لليلة واحدة عند 5.5% ومعدل إيداع الأموال الزائدة عند 4.5%.

ترشيحات:

14 مصنعاً قطرياً قادراً على إنتاج 42 منتجاً عالمياً

إذا كنت ترغب في شراء الأسهم.. كيف تعرف أن ذلك الوقت المناسب؟