TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرئيس السابق لسوق مسقط المالي: التحول لشركة مقفلة يدعم تطور القطاع

الرئيس السابق لسوق مسقط المالي: التحول لشركة مقفلة يدعم تطور القطاع
سوق مسقط المالي

مباشر: أعرب أشرف بن نبهان النبهاني رئيس مجلس إدارة سوق مسقط للأوراق المالية السابق، عن تفاؤله بتحويل السوق إلى شركة مقفلة تحت مسمّى "بورصة مسقط" تتبع جهاز الاستثمار  العماني الأمر الذي سيساعد في تطوُّر قطاع الأوراق المالية بالسلطنة.

وقال النبهاني لوكالة الأنباء العمانية إن هناك 112 شركة مساهمة عامة و278 مساهمة مقفلة و49 إدراج للسندات والصكوك و9 صناديق مقفلة قيمتها السوقية 20 مليار ريال عماني في نهاية 2020، مشيرا إلى أن شركات المساهمة العامة التي تتداول الآن في حدود 6 مليارات ريال عماني.

وأضاف أن هناك شركات مساهمة مقفلة تبلغ رؤوس أموالها 9.5 مليار ريال عماني غير متداولة بالبورصة ويمتلك جهاز الاستثمار العماني الكثير منها، مُعربا عن أمله في أن يؤدي الجهاز دورا كبيرا في تنمية الاقتصاد وطرح بعض الشركات المقفلة للاكتتاب العام للحصول على المزيد من التمويل مما سيكون له أثر إيجابي على البورصة وينعكس على الاقتصاد الوطني.

تحوّل الشركات العائلية إلى شركات مساهمة مقفلة

أوضح الدكتور أشرف النبهاني أن هناك شواهد كثير وهناك إيجابيات عديدة من تحوّل الشركات العائلية إلى شركات مساهمة مقفلة حيث تساعد في التنمية الاقتصادية وكلما كان هناك نظام حوكمة وتخضع لنظام حوكمة تبقى وتستمر ويضمن التعامل والإدارة بشكل مهني.

إمكانية استقطاب شركات إلى البورصة

قال النبهاني، إنه كون البورصة أصحبت شركة مقفلة فبالإمكان التعاون مع البورصات الأخرى التي لديها نفس المنظومة القانونية خاصة على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لطرح مزيد الإدراجات والإصدارات وجذب استثمارات أجنبية، مُشيرا إلى أنه كلما نمت الشركات والبورصة تحسَّن الاقتصاد  الوطني.

ترشيحات

استهداف بئري نفط في العراق.. والحكومة: العملية الانتاجية لم تتأثر