تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإحصاء السعودية: معدل التضخم بأسعار الجملة يرتفع 8.7% خلال مارس

الإحصاء السعودية: معدل التضخم بأسعار الجملة يرتفع 8.7% خلال مارس
سوق خضراوات بالسعودية - أرشيفية

الرياض ـ مباشر: أعلنت الهيئة العامة للإحصاء بالسعودية، اليوم الخميس، عن ارتفاع مؤشر الرقم القياسي لأسعار الجملة 8.7% خلال شهر مارس/ آذار 2021، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2020.

وأوضحت الهيئة، في تقريرها الشهري الصادر اليوم الخميس، أن ارتفاع معدل التضخم بأسعار الجملة جاء بسبب ارتفاع أسعار المنتجات المعدنية والآلات والمعدات بنسبة 14.6%؛ نظراً لثقلها في المؤشر، بالإضافة إلى التأثير العام لرفع ضريبة القيمة المضافة منذ تطبيقه مطلع يوليو/ تموز 2020.

كما لفتت إلى أن أسعار المنتجات المعدنية والآلات والمعدات، سجلت أكبر زيادة في أسعار الجملة بنسبة 14.6% حتى شهر فبراير/ شباط 2021؛ نتيجة ارتفاع أسعار الفلزات القاعدية 23.8%، إلى جانب ارتفاع أسعار معدات النقل نحو 11.2%على أساس سنوي.

وبينت هيئة الإحصاء السعودية أن أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات والتبغ والمنسوجات، سجلت ارتفاعاً نسبته 10.6% نتيجة ارتفاع أسعار طواحين الحبوب والنشاء والمنتجات الغذائية الأخيرة بنسبة 10.3% وارتافع أسعار منتجات اللحوم والأسماك والفواكه والخضراوات والزيوت والدهون 13.6%.

وسجلت أسعار المنتجات الزراعية وصيد الأسماك ارتفاعاً نسبته 11.5%، في ظل ارتفاع أسعار الحيوانات الحية والمنتجات الحيوانية بنسبة 22.8%، مقارنة بالشهر المماثل من العام الماضي، وكذلك ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية بنسبة 7.3%.

وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر أسعار الجملة بالسعودية نحو 0.8% خلال مارس/ آذار2021، مقارنة بالشهر السابق، متأثراً بشكل أساسي بارتفاع أسعار السلع الأخرى القابلة للنقل نحو 2.2%؛ وذلك نتيجة ارتفاع أسعار المنتجات النفطية المكررة بنسبة 4.1%.

ويعكس مؤشر أسعار الجملة تحركات أسعار السلع في مرحلة ما قبل البيع بالتجزئة لسلة ثابتة من السلع تتكون من 343 بنداً، ُتجمع أسعارها بشكل شهري من 3 مدن رئيسية هي: (الرياض – جدة – الدمام)

 

 

ترشيحات:

الاستثمارات السعودية المباشرة بالخارج ترتفع إلى 128.76 مليار دولار بنهاية 2020

المركزي السعودي: 10 مليارات ريال إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع خلال أسبوع

الوزراء السعودي يوافق على تعديل اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء

الملك سلمان يصدر أمراً ملكياً بتعيين الأمير مشعل مستشاراً له