TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كيف تتأثر "سوديك" حال إتمام صفقة الدار الإماراتية؟

كيف تتأثر "سوديك" حال إتمام صفقة الدار الإماراتية؟
شركة سوديك
سوديك
OCDI
-1.40% 47.97 -0.68
الدار
ALDAR
1.35% 5.25 0.07

مباشر - عبدالله بدير: وضع العرض المبدئي المقدم من شركة الدار الإماراتية للاستحواذ النقدي على حصة لا تقل عن 51 بالمائة من أسهم رأس المال المصدر لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك"، تساؤلاً حول مدى تأثر الأخيرة في حال إتمام الصفقة.

ورأى محلل مالي أن الاستحواذ قد ينتج عنه تطوير في مشروعات سوديك، بينما أشار محلل مالي آخر، إلى أن تأثير الاستحواذ لن يكون كبيراً.

قال محمود جاد محلل مالي قطاع عقارات العربي الأفريقي الدولي لتداول الأوراق المالية، إن سعي شركة الدار الإماراتية للاستحواذ على شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك"، يعكس نظرة إيجابية للاقتصاد المصري والقطاع العقاري المصري بشكل عام، ولشركة سوديك بشكل خاص.

وأضاف جاد، أن دخول شركة الدار في هيكل مساهمي سوديك بنسبة الأغلبية، وقبول سوديك ببيع 51 بالمائة من الأسهم مقابل السعر النقدي المعرض، ينتج عنه تطور في نموذج أعمال وحجم مشروعات سوديك إذا ما قررت الدار أن تضح استثمارات جديدة عبر زيادة رأسمال سوديك، وهو ما سوف يتيح الفرصة لمساهمي سوديك المشاركة في تلك الزيادة.

وذكر المحلل المالي بالعربي الأفريقي، أنه على شركة الدار إذا قررت أن تستكمل السير في عرض الاستحواذ بعد الانتهاء من الفحص النافي للجهالة، أن تعلن لمساهمي سوديك عن استراتيجيتها وخطتها المستقبلية فيما يخص شركة سوديك.

وأشار جاد، إلى أن عرض شركة الدار يعكس جاذبية القطاع العقاري المصري، وهو ما يتماشى مع رؤية الشركة الإيجابية للقطاع بدعم الطلب المتنامي على العقارات في مصر، وانخفاض معدلات الفائدة، واهتمام الدولة بالقطاع العقاري وسعيها في إطلاق المدن الجديدة لمضاعفة المساحة السكانية إلى نحو 12-14 بالمائة، إضافة إلى جاذبية القطاع السياحي المصري كأحد أذرع الاستثمار العقاري في مصر.

وذكر المحلل المالي بالعربي الأفريقي، أن سوديك ما زالت تمتلك فرصاً قوية لزيادة حصتها السوقية وتحقيق المزيد من النمو عبر إطلاق مشروعات جديدة سواء بالمناطق التي تعمل بها الشركة أو مناطق أخرى لم تتواجد بها الشركة بعد، فقد حققت الشركة صافي مبيعات تعاقدية خلال 2020 بلغ 6.4 مليار جنيه مقابل متوسط 11.8 مليار جنيه حققتها أكبر 5 شركات عقارية مدرجة بالبورصة بخلاف سوديك.

وتابع جاد، أن شركة الدار تمتلك قاعدة عملاء قوية ما يساعدها في التسويق دولياً لمشروعات سوديك في مصر، خاصة وأن أسعار العقارات وتكلفة المعيشة في مصر - مقومة بالدولار - تعتبر أرخص من مثيلاتها بالإمارات، إضافة إلى امتلاكها نقدية تصل إلى ما يقرب من 5.5 مليار درهم إماراتي (1.5 مليار دولار) أي ما يعادل 4 أضعاف القيمة السوقية لشركة سوديك.

وحققت شركة الدار إيرادات خلال 2020 بلغت 8.4 مليار درهم إماراتي (2.3 مليار دولار، بنسبة نمو سنوي 17.4 بالمائة، مقارنة بعام 2019، ونمو مركب خلال 5 سنوات بلغت نسبته 13 بالمائة، كما بلغ هامش الأرباح التشغيلية 22.7 بالمائة في عام 2020، مقابل 25.8 بالمائة في 2019، و28.9 بالمائة في 2015، وبلغ صافي الأرباح 23 بالمائة في 2020، و27.8 بالمائة في 2019، و55.3 بالمائة في 2015.

قال محمد نبيل محلل القطاع العقاري بشركة النعيم للوساطة المالية، إن عرض شركة الدار الإماراتية للاستحواذ على شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك"، علامة إيجابية على جاذبية السوق العقاري المصري، فضلاً عن كون السوق المصري جاذب للشركات الخارجية في ظل نمو السوق المصري وصعوبة الاستثمار في الأسواق الخليجية.

وأضاف نبيل، أن الوضع الحالي في مصر يجعلها سوقاً محتملاً للاستثمارات والتدفقات النقدية ويرجع من زيادة عمليات الاستحواذ والاندماج بين الشركات، ما يؤدي إلى زيادة السيولة والاستثمار في القطاع العقاري، ويساعد على تحسن السوق العقاري.

ورأى محلل القطاع العقاري، عدم جاذبية السعر المعروض للمساهمين، فضلاً عن التوجه العام لتحالف "حسن علام للعقارات وكونكريت بلس للهندسة والإنشاءات وأكت فاينانشال للاستشارات" - يمتلك نحو 15 بالمائة من أسهم سوديك - الذي يستهدف زيادة حصته وليس تخفيضها.

وأوضح نبيل، أنه حال إتمام الصفقة لن تتأثر شركة سوديك كثيراً، بسبب امتلاكها محفظة أراضٍ واعتمادها على مدن معينة في التطوير، ولكن يصبح هناك مستثمر رئيسي بدلاً من هيكل مساهمين متقسم، مشيراً إلى أنه إذا تمت زيادة سعر السعر المعروض، سيرفع ذلك من قيمة السهم في السوق.

وكشف محلل القطاع العقاري، عن أسباب اختيار شركة الدار للاستحواذ على شركة سوديك، قائلاً إن هيكل الملكية مقسم بين مستثمرين كتيرين، ما يسهل الاستحواذ على الشركة، فضلاً عن امتلاك سوديك رصيداً نقدياً ضخماً يدعم مستويات السيولة في المستقبل ويساعدها على مواجهة الأزمات مثلما حدث خلال أزمة فيروس كورونا المستجد، فضلاً عن امتلاك الشركة محفظة أراض نحو 7 ملايين متر مربع متنوعة في أنحاء الجمهورية وتستهدف شرائح مختلفة من العملاء.

وتقدمت شركة الدار العقارية الإماراتية في منتصف الشهر الجاري، بعرض مبدئي غير ملزم لاستحواذ محتمل نقدي على حصة لا تقل عن 51 بالمائة من أسهم رأس المال المصدر للشركة، بسعر شراء تقديري بين 18 و19 جنيهاً مصرياً للسهم الواحد من خلال عرض شراء إجباري على كامل أسهم الشركة.

وأكدت الدار العقارية في خطابها لشركة سوديك، أن العرض المحتمل في حال المضي فيه سوف يقدم من خلال شركة أو شركات ذات غرض خاص تؤسس لهذا الغرض من شركة الدار منفردة أو مجتمعة مع تحالف من المستثمرين، وسوف تكون مملوكة أغلبية رأسمالها ومسيطر عليها من قبل شركة الدار.

وحققت سوديك خلال 2020 صافي ربح بلغ 819.65 مليون جنيه خلال العام الماضي، مقابل أرباح بلغت 719.4 مليون جنيه خلال العام السابق له 2019، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية، بينما بلغت أرباح الحقوق غير المسيطرة نحو 6,3 مليون جنيه خلال 2020، مقابل 1.83 مليون جنيه خلال 2019.

وارتفع إجمالي إيرادات الشركة خلال العام الماضي إلى 5.57 مليار جنيه، مقابل 5.38 مليار جنيه خلال 2019.

وعلى صعيد القوائم غير المجمعة، تراجعت أرباح الشركة المستقلة خلال العام الماضي إلى 23.08 مليون جنيه، مقابل 195.13 مليون جنيه خلال 2019.

وارتفع الربح الإجمالي لشركة الدار العقارية بنسبة 8 بالمائة إلى 2.98 مليار درهم خلال العام الماضي 2020.

وارتفعت إيرادات الشركة في عام 2020 بنسبة 17 بالمائة إلى 8.39 مليار درهم، فيما استقر صافي الأرباح عند 1.93 مليار درهم.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا 

ترشيحات:

أرباح "سوديك" تنمو 14% خلال 2020

أرباح "الدار العقارية" تهبط 28% بنهاية الربع الرابع