TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

8 قرارات لمجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين

8 قرارات لمجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين
خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود خلال اجتماع مجلس الوزراء - أرشيفية

الرياض ـ مباشر: عقد مجلس الوزراء السعودي، مساء أمس الثلاثاء جلسته الأسبوعية، عبر الاتصال المرئي، برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وأوضح وزير الإعلام المكلف ماجد بن عبدالله القصبي، في بيان لوكالة الأنباء السعودية "واس"، أن مجلس الوزراء تناول عدداً من الموضوعات حول مستجدات الأحداث وتطوراتها على الساحات العربية والإقليمية والدولية، والجهود المبذولة لتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة والعالم

وبين الوزير أن المجلس اطلع، على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهى إليه كل من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومجلس الشؤون السياسية والأمنية، واللجنة العامة لمجلس الوزراء، وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها.

واستعرض المجلس، تطورات جائحة كورونا على النطاقين المحلي والدولي، وآخر الإحصاءات والمؤشرات، وما سجلته حملة التطعيم من تجاوز جرعات اللقاح لأكثر من 6 ملايين جرعة عبر أكثر من (587) مركزاً في مختلف مناطق المملكة، وكذلك أعمال الرصد والمتابعة، والتقييم المستمر للإجراءات الوقائية.

وتطرق المجلس إلى ما تشهده المملكة من نهضة تنموية واقتصادية متسارعة على الأصعدة كافة؛ وفق خطط وبرامج (رؤية 2030)،  وما يندرج تحتها من مبادرات في قطاع الطاقة المتجددة، مباركاً في هذا السياق ما أعلنه ولي العهد عن مشروعات جديدة تجسد الجهود الرامية إلى التوطين وتعزيز المحتوى المحلي، وتمكين صناعة مكونات إنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح محلياً؛ لتصبح المملكة خلال الأعوام العشرة القادمة مركزاً عالمياً للطاقة التقليدية والمتجددة وتقنياتها.

وفي بداية الجلسة، هنأ خادم الحرمين الشريفين الأمة العربية والإسلامية بقدوم شهر رمضان، ووجه أجهزة الدولة بتكثيف وتضافر الجهود وتكاملها لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن والسهر على راحتهم، والحرص على سلامتهم وأمنهم.

وانتهى مجلس الوزراء، إلى ما يلي:

أولاً:
الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية والصندوق الدولي للتنمية الزراعية في شأن إنشاء مكتب للعلاقات مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ثانياً:
الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية لاتفيا لتجنب الازدواج الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وعلى رأس المال ولمنع التهرب الضريبي والبروتوكول المرافق لها.

ثالثاً:
تعديل المادة (الخامسة) من نظام مكافحة الغش التجاري – الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 19)  وتاريخ 23/ 4/ 1429هـ؛ وذلك على النحو الوارد في القرار.

رابعاً:
دون إخلال بمباشرة وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان لاختصاصاتها المنصوص عليها في لائحة الجزاءات عن المخالفات البلدية، يتفق وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ووزير الصحة على تحديد المخالفات ذات الصلة باختصاصات وزارة الصحة المقررة نظاماً التي تضبطها وزارة الصحة، وإيقاع الجزاءات المنصوص عليها في اللائحة.

خامساً:
اعتماد الحساب الختامي للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

سادساً:
تعديل اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (379)  وتاريخ 8/ 9/ 1437هـ، على النحو الوارد في القرار.

سابعاً:
تعديل ضوابط قبول طلاب المنح الدراسية لغير السعوديين في مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية ورعايتهم - الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (94)،  وتاريخ 29/ 3/ 1431هـ - وذلك على النحو الموضح في القرار.

ثامناً:
الموافقة على ترقيات للمرتبتين (الخامسة عشرة)  و(الرابعة عشرة) .

كما اطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقارير سنوية لوزارة الإسكان "سابقاً"، والهيئة العامة للتجارة الخارجية، والهيئة العامة للموانئ، والهيئة العامة للأمن السيبراني، والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وقد اتخذ المجلس ما يلزم حيال تلك الموضوعات.

ترشيحات:

الوزراء السعودي يوافق على تعديل اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء

3 توصيات لهيئة الاتحاد الجمركي بدول مجلس التعاون الخليجي