تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الوزراء السعودي يوافق على تعديل اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء

الوزراء السعودي يوافق على تعديل اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء
خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

الرياض - مباشر: وافق مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة أمس الثلاثاء الموافق 13 أبريل/ نيسان برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على تعديل اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء.

وأكد وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل بحسب ما جاء على صفحته على موقع "تويتر"، أن موافقة مجلس الوزراء على تعديل اللائحة تأتي امتداداً لدعم القطاع السكني وتعزيزاً لأثر البرنامج في دعم المعروض العقاري وتحفيز تطوير الأراضي الأكثر اكتمالاً للخدمات وتمكين البرنامج من تطبيق أكثر من مرحلة في مدينة واحدة.

ويتضمّن تعديل لائحة رسوم الأراضي البيضاء بحسب ما جاء على وكالة الأنباء السعودية "واس" تحديد 3 مراحل تنفيذية، تشمل الأولى الأراضي غير المطورة بمساحة 10 آلاف متر مربع فأكثر، والواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة.

وتتضمن المرحلة الثانية الأراضي المطورة التي تبلغ مساحتها 10 آلاف متر مربع فأكثر والأراضي المطورة لمالك واحد التي تبلغ مساحاتها 10 آلاف متر مربع فأكثر في مخطط واحد ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة.

أما المرحلة الثالثة فتشمل الأرض المطورة التي تبلغ مساحتها 5 آلاف متر مربع فأكثر ومجموع الأراضي المطورة لمالك واحد التي تبلغ مساحاتها 10 آلاف م2 فأكثر في مدينة واحدة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة.

وتضمّنت التعديلات إمكانية تطبيق أكثر من مرحلة في مدينة واحدة، بالإضافة إلى قيام الوزارة بإجراء ومراجعة دورية للوضع في أي مدينة لتقرير تطبيق الرسوم على الأراضي فيها أو تعليق التطبيق أو تطبيق مرحلة أو أكثر لتجاوز مرحلة معينة والانتقال للمرحلة التالية في المدينة ذاتها.

يُذكر أن برنامج "الأراضي البيضاء" يُطبّق في مرحلته الأولى في كل من الرياض وجدة وحاضرة الدمام ومكة المكرمة، ويبلغ إجمالي أوامر السداد في المدن الأربعة نحو 5500 أمر سداد لمساحة إجمالية تتجاوز 411 مليون متر مربع، كما أعلن البرنامج مؤخراً توسّعه في عدد من المدن منها المدينة المنورة وحاضرة عسير وجازان والطائف وتبوك وغيرها.

ترشيحات:

3 توصيات لهيئة الاتحاد الجمركي بدول مجلس التعاون الخليجي

اجتماع تنسيقي بين السعودية والبحرين للتعاون بمجالات بينها الاقتصاد والطاقة