TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات أفضل دول العالم في التحول الاقتصادي للعام الثالث على التوالي

الإمارات أفضل دول العالم في التحول الاقتصادي للعام الثالث على التوالي
أحد المعالم السياحية في الإمارات

أبوظبي - مباشر: احتفظت الإمارات للعام الثالث على التوالي بتصنيفها كأفضل دول العالم في التحول الاقتصادي؛ أي الدول التي تنتقل من وضع اقتصادي إلى وضع أفضل ومعدلات نمو أعلى.

وبحسب التصنيفات الفرعية ضمن مؤشر "أفضل دول العالم في 2021" الصادر أمس من شبكة "يو إس نيوز أند وورلد ريبورت" الإعلامية الأمريكية؛ فإن الإمارات نالت العلامة الكاملة في رصيدها على هذا المؤشر الفرعي، حيث بلغ رصيدها 100%.

واحتفظت الإمارات للعام الثالث على التوالي أيضاً بترتيبها الأول على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والــ 22 على مستوى العالم في المؤشر العام لأفضل دول العالم. وحصلت الإمارات على رصيد إجمالي في المؤشر العام بلغ 66.9 نقطة.

ونالت الإمارات مراكز عالمية رائدة في عدة مؤشرات فرعية ضمن التصنيف. فقد حصلت على المركز العاشر عالمياً في تصنيف أقوى دول العالم وأكثرها نفوذاً، كما نالت الدولة المركز الــ 12 عالمياً على مؤشر النفوذ الثقافي، الـ 20 عالمياً على مؤشر أفضل دول العالم في ريادة الأعمال، الـ 21 عالمياً في مؤشر الدول الأكثر مرونة، والــ 24 عالمياً على مؤشر جودة الحياة.

وأفردت "يو إس نيوز أند وورلد ريبورت" مساحة كبيرة للحديث عن الإمارات في التقرير المُرفَق بنتائج المؤشر، وذكرت أن الإمارات نالت هذا العام 99.7 درجة على المؤشر الفرعي الخاص بالاختلاف عن الآخرين، 99.8 درجة على مؤشر التميز، 91.9 درجة في التفرد، 90.9 درجة على المؤشر الفرعي الخاص بالنفوذ الاقتصادي، 83.4 درجة على مؤشر الاستقرار الاقتصادي، 79,0 درجة على مؤشر الديناميكية، 77.5 درجة على مؤشر الحداثة، 69.1 درجة على مؤشر جودة سوق العمل، 60.2 درجة على مؤشر التقدمية، و64.1 درجة على مؤشر التحالفات الدولية القوية.

وفيما يخص المؤشر العام، تفوقت الإمارات في تصنيف أفضل دول العالم على إيرلندا، روسيا، الهند والبرازيل، التي جاءت في التصنيف من الــ 23 إلى الــ 26، على التوالي.

وكانت صدارة المؤشر العام من نصيب كندا، تلتها اليابان، ثم ألمانيا، فسويسرا، وأستراليا. وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية، نيوزيلندا، المملكة المتحدة، السويد، هولندا، فرنسا، الدنمرك، النرويج، سنغافورة، كوريا الجنوبية، إيطاليا، الصين، فنلندا، إسبانيا، بلجيكا، والنمسا، في المراكز من السادس إلى الـ 21، على التوالي.

وتأكيداً على التقدم الاقتصادي الذي تشهده البلاد في مرحلة ما بعد كوفيد، قال البنك المركزي الإماراتي في تقرير صدر في مارس الماضي، إن الاقتصاد انكمش 5.8% العام الماضي؛ لكنه يتوقع أن ينمو 2.5% في العام الجاري.

وأثرت أزمة فيروس كورونا العام الماضي؛ وذلك بسبب هبوط أسعار النفط والضرر الذي لحق بقطاعات اقتصادية هامة غير نفطية مثل السياحة.

وتشير تقديرات البنك إلى أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي غير النفطي هبط 5.7% في العام الماضي.

إلى ذلك، نما الإقراض المصرفي بالإمارات 2.4% في يناير على أساس سنوي (12 شهراً سابقة لشهر يناير 2021)، بينما تراجعت ودائع البنوك 0.4% في يناير على أساس شهري.

وأكد بيان لمصرف الإمارات المركزي، أن إجمالي السيولة في النظام المصرفي الإماراتي عاد إلى مستواه قبل جائحة كورونا.

ترشيحات:

المركزي الإماراتي يتوقع نمو الاقتصاد بـ2.5% في 2021