TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية توقع اتفاقية لتوريد مشتقات نفطية لليمن عبر منحة بقيمة 422 مليون دولار

السعودية توقع اتفاقية لتوريد مشتقات نفطية لليمن عبر منحة بقيمة 422 مليون دولار
جانب من توقيع الاتفاقية

الرياض - مباشر: وقع السفير محمد بن سعيد آل جابر، المشرف العام على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، مع وزير الكهرباء والطاقة في اليمن، أنور كلشات، اتفاقية توريد مشتقات نفطية لتشغيل أكثر من 80 محطة كهربائية في اليمن.

وتأتي توقيع الاتفاقية استجابة لطلب الحكومة اليمنية، وتنفيذاً لتوجيهات قيادة بالمملكة، عبر منحة مشتقات نفطية بإجمالي كميات يبلغ 1,260,850 طنًا متريًا، وبمبلغ 422 مليون دولار، بسحب وكالة أنباء السعودية "واس"، اليوم الثلاثاء.

وقال أنور كلشات، إن الهدف الأساسي لهذه المنحة إنارة بيوت اليمنيين، وإعادة هذه الخدمة للأهالي في الدولة، والمساعدة على تحقيق النمو الاقتصادي في الجمهورية اليمنية.

من جانبه أكد السفير محمد آل جابر، أن منح المشتقات النفطية السعودية تأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السعودية، ودعمًا للحكومة اليمنية لتقديم الخدمات للشعب اليمني الشقيق وتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن.

وذكر سلمان الحزيمي، مدير مشروع المشتقات النفطية في البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، أن البرنامج سيعمل على توزيع منحة المشتقات النفطية السعودية عبر لجنة مشتركة للإشراف والرقابة مكونة من عدة جهات يمنية وبمشاركة البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.

وتضم الجهات الرقابية وزارة المالية اليمنية، والجهاز التنفيذي لتسريع استيعاب تعهدات المانحين، وشركة مصافي عدن، وشركة النفطية اليمنية، والمؤسسة العامة للكهرباء اليمنية، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني، والإعلام.

وأشار الحزيمي، إلى أن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن قد وضع حوكمة متكاملة لإدارة المنحة، ومنع استخدامها في غير أغراضها التشغيلية، وأنه سيعمل على متابعة وإشراف إجراءات وصولها إلى المستفيدين بشكل مباشر.

وبين، أن هذه المنحة تأتي امتدادًا للمنح السابقة التي قدمتها المملكة العربية السعودية للجمهورية اليمنية بإجمالي يقدر بـ 4,2 مليارات دولار، منوها بأن أثر تقديم المشتقات النفطية السعودية الممنوحة إلى اليمن قد وفر 20 بالمائة من ميزانية الحكومة اليمنية.

ترشيحات 

إنتاج الكويت النفطي ينخفض لـ2.32 مليون برميل يوميا خلال مارس

تسجيل "فش فاش" للإدراج بالسوق الموازي السعودي..وسعر السهم 50 ريالاً