تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرباح الشركات الخليجية المدرجة تهبط لأدنى مستوى في 5 أعوام

أرباح الشركات الخليجية المدرجة تهبط لأدنى مستوى في 5 أعوام
نتائج أعمال الشركات المدرجة ببورصة قطر

مباشر: انخفضت الأرباح المعلنة للشركات المدرجة في دول مجلس التعاون الخليجي خلال عام 2020 إلى أدنى مستوياتها المسجلة في 5 أعوام.

وحسب تقرير صادر عن شركة كامكو إنفست اليوم الثلاثاء، بلغت أرباح الشركات المرجة بدول الخليج في العام الماضي 91.3 مليار دولار أمريكي، مقابل 150.5 مليار دولار أمريكي في عام 2019.

ويعزى هذا التراجع الذي بلغت نسبته 39.3% أو ما يعادل 59.2 مليار دولار أمريكي بصفة رئيسية إلى تراجع أرباح أرامكو (بمقدار 38.9 مليار دولار أمريكي أو ما يوازي نسبة 44.1%، تبعها قطاعات البنوك والعقار والمواد الأساسية.

وساهمت القطاعات الثلاثة بما يعادل 85% من تراجع صافي الأرباح السنوية للشركات بعد استبعاد صافي أرباح أرامكو، وباستثناء البيانات المالية لأرامكو التي يطلق عليها عملاق النفط، بلغ تراجع صافي أرباح الشركات الخليجية معدل أقل نسبياً، إذ بلغت نسبته 32.6%.

وكانت القطاعات الوحيدة التي أظهرت نمواً ملحوظاً في صافي الأرباح خلال العام هي قطاعات المرافق العامة، وإنتاج الأغذية التي ظلت صامدة خلال الجائحة نتيجة لطبيعتها الدفاعية.

وضمن 21 قطاعاً من قطاعات البورصة، تراجعت أرباح 12 قطاعاً على أساس سنوي بينما سجل الرابحون نمواً هامشياً فقط.

 وعلى مستوى الأسواق المالية، شهدت بورصة أبوظبي أقل معدل تراجع في الأرباح خلال العام بنسبة 7.4%، تليها عمان وقطر بانخفاض بلغت نسبته 18.6%، و20.5% على التوالي.       

أما على صعيد الأداء المالي للشركات على أساس ربع سنوي، انخفض صافي الربح في الربع الرابع من عام 2020 بنسبة 21.6% على أساس سنوي لتصل إلى 25 مليار دولار، مقابل 31.9 مليار دولار خلال نفس الربع عام 2019.

ويعزى هذا التراجع السنوي في الأرباح خلال الربع الرابع من عام 2020؛ لتسجيل الشركات في خمس من أصل سبع بورصات في المنطقة انخفاضاً في أرباحها، بينما سجلت الشركات المدرجة في سوقي أبوظبي والبحرين زيادة في الأرباح بنسبة 28.5 % و9.5%.

وفيما يتعلق بأداء قطاعات السوق المختلفة، سجل قطاع الطاقة مرة أخرى أكبر انخفاض قدره 6.2 مليار دولار في صافي الأرباح أو ما يعادل 30.8% على أساس سنوي، تبعه كل من قطاعي البنوك والعقار، بتراجع بلغت نسبته 23.8 للأول و94.9% للثاني.

من جهة أخرى، سجل قطاع المرافق العامة أعلى معدل نمو في الأرباح على أساس سنوي.

ترشيحات..

مُحلل: الزخم الإيجابي يتراجع ببورصة الكويت في انتظار مُحفزات جديدة

"أركان الكويت" تقدم أفضل العروض في مزايدة تابعة لـ"المشروعات السياحية"

بورصة الكويت تتباين بأولى جلسات "رمضان" وسط تراجع وتيرة التداولات