TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركات الاستثمار تواصل خفض ديونها لدى البنوك المحلية في الكويت

شركات الاستثمار تواصل خفض ديونها لدى البنوك المحلية في الكويت
صورة تعبيرية

الكويت - مباشرتراجعت عمليات التمويل من البنوك المحلية في الكويت لمصلحة شركات الاستثمار في فبراير الماضي بقيمة 25.1 مليون دينار، حيث انخفض رصيد الدين في بند التمويل من المصارف الكويتية من 416.9 مليون دينار إلى 391.8 مليون دينار بنهاية فبراير الماضي.

وفي موازاة ذلك الانخفاض، بحسب الجريدة، تلاحظ اعتماد الشركات الاستثمارية على سيولتها الخاصة، حيث خففت التزاماتها، وفي الوقت ذاته زادت استثماراتها المحلية بقيمة 10.2 مليون دينار، حيث ارتفعت قيمة الاستثمارات المحلية إلى 919.4 مليون دينار من مستوى 909.2 مليون دينار.

وشهدت أرصدة 26 شركة استثمار لدى البنوك المحلية تراجعاً بقيمة 22.1 مليون دينار من مستوى 220.7 مليون دينار، كما في نهاية ديسمبر، إلى مستوى 198.6 مليون دينار.

ومع ارتفاع عوائد الفرص الاستثمارية قياساً إلى الودائع، اتجهت شركات الاستثمار إلى الاعتماد على سيولتها ومواكبة طفرة تحسن الأسواق وحالة التفاؤل التي تتوقعها كبرى البنوك الاستثمارية العالمية.

في سياق متصل، خفضت شركات الاستثمار أيضاً أرصدتها لدى البنوك الأجنبية بما قيمته 7.5 مليون دينار، حيث تراجعت أرصدتها من 74.9 مليون دينار إلى 67.4 مليون دينار، مدفوعة بارتفاع عوائد الاستثمار، مقابل أن الفائدة عالمياً حالياً تعتبر الأدنى على الإطلاق منذ سنوات، وتلامس الصفر في المئة وبعضها بالسالب.

في السياق ذاته، خفضت 32 شركة استثمار، تعمل حسب أحكام الشريعة الإسلامية، تمويلاتها أيضاً من بداية العام بنحو 8.5 مليون دينار، فمن جهة الشركات لديها سيولة يمكنها الاعتماد عليها على المديين المنظور والمتوسط، في ظل الظروف الراهنة، وتخفيض ما تستطيع تخفيضه لخفض التكاليف، حيث لوحظ خفض التمويل من البنوك المحلية من 585.4 مليون دينار إلى 576.9 مليون دينار.

وأظهرت تراجعات أرصدة شركات الاستثمار الإسلامية لدى البنوك والمؤسسات المالية الأخرى، بما قيمته 13.2 مليون دينار، اعتمادها على السيولة الذاتية، حيث تراجعت تلك الأرصدة من 201.5 مليون دينار إلى 188.3 مليون دينار، ورفعت أيضاً مستوى النقد والموجودات النقدية من 1.4 مليون دينار إلى 5.1 مليون دينار.

ترشيحات:

تكليفات حكومية في الكويت بتحصيل مديونيات الدولة المتراكمة وسرعة تسويتها

وزير المالية الكويتي: تسهيل تمويل القروض العقارية للمواطنين "ضرورة"