TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرئيس العراقي يوقع مرسوماً بإجراء الانتخابات النيابية المبكرة في 10 أكتوبر

الرئيس العراقي يوقع مرسوماً بإجراء الانتخابات النيابية المبكرة في 10 أكتوبر
الرئيس العراقي برهم صالح يوقع مرسوماً جمهورياً بشأن إجراءات الانتخابات النيابية المبكرة

مباشر: أصدر الرئيس العراقي، برهم صالح، اليوم الاثنين، مرسوماً جمهورياً بإجراء الانتخابات النيابية المبكرة في 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2021م.

وأكد صالح، وفقاً لبيان صادر عن رئاسة الجمهورية، أن الانتخابات المقبلة مهمة ومفصلية وتأسيسية؛ وتأتي بعد حراك شعبي ناهض يُطالب بالإصلاح وتصحيح المسارات، مشددا على أن تأمين حق العراقيين باختيار ممثليهم بعيداً عن الضغوط والابتزاز وسرقة أصواتهم يُمثل ضرورة قصوى.

وأضاف رئيس الجمهورية، أن مؤسسات الدولة المعنية وبعد إصدار المرسوم الجمهوري، مدعوة إلى الإسراع في تحقيق متطلبات إجراء انتخابات نزيهة في مختلف مراحل إجرائها، وبما يزيل الهواجس والشكوك التي كانت سبباً رئيسياً في عزوف قطاعٍ ليس بالقليل من المواطنين عن الانتخابات السابقة.

وشدد صالح، على ضرورةَ العمل والتنسيق الفاعل والجاد بين الأمم المتحدة ومفوضية الانتخابات؛ لتأمين الرقابة الأممية وضمان نزاهة العملية الانتخابية بما يساهم في نجاحِها، وبما يضمن السيادةَ واحترام القرار المستقل للعراقيين.

ودعا رئيس الجمهورية، الجميع إلى الاستعداد للانتخابات والمشاركة الجادة فيها والتعبير عن الإرادة الحرة، مشيراً إلى أن العراقيين يثبتون أنهم شعب نابض بالحياة وقادر على إنفاذ إرادته، ومن أجل ذلك لا بد من تهيئة المناخ السياسي المطلوب لرفع المعاناة وتحقيق العدالة في اختيار سلطات تشريعية وتنفيذية قوية وقادرة على صيانة السيادة وحفظ الدولة وهيبتها وترسيخ العدالة بين المواطنين.

ترشيحات:

رئيس الوزراء: ارتفاع الاحتياطي الأجنبي للمركزي العراقي إلى 60 مليار دولار

محافظ البنك المركزي: يجب دعم شعار صنع في العراق من كل الجهات الرسمية

رئيس الوزراء العراقي يضع حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير (صور)