TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الخارجية المصري يرد: ما هي أسوأ السيناريوهات في أزمة سد النهضة؟

وزير الخارجية المصري يرد: ما هي أسوأ السيناريوهات في أزمة سد النهضة؟
سد النهضة - أرشيفية

القاهرة – مباشر: قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن الدولة لديها سيناريوهات عديدة في أزمة سد النهضة.

وأضاف الوزير في مداخلة هاتفية مع برنامج "حديث القاهرة"، على قناة القاهرة والناس، مساء اليوم الأحد، رداً على سؤال السيناريوهات الأسوأ المتوقع حدوثها في أزمة سد النهضة، أن الدولة بكل مؤسساتها تسخر جميع العناصر لخدمة الشعب المصري إذا ما حاول أي طرف المساس بمصلحته، فنحن لدينا القدرة للتصدي إلى ذلك.

وتابع الوزير: اللجوء إلى الدول الشريكة والمنظمات الدولية يتم في إطار خطة موضوعة مسبقاً، وإذا ما وقع ضرر للانتقاص من حقوق مصر المائية يعتبر عملاً عدائياً، وهناك أسلوب في القانون الدولي للتصدي له وهذا الأسلوب متدرج، يبدأ بإجراءات دبلوماسية وتدخل أطراف دولية وينتهي بالإرادة والعزيمة للدولة المتأثرة وكل الخيارات مفتوحة.

واستطرد وزير الخارجية: نتحرك مع السودان على الأصعدة كافة لتعريف المجتمع الدولي بما وصلت إليه المفاوضات والتعنت الإثيوبي حتى يكون معلوماً لدى الشركاء الدوليين ما هو الموقف المصري والسوداني والعزم على التصدي لأي اضرار تقع على دولتي المصب.

وعن احتمالية انسحاب مصر من اتفاق 2015 قال: مصر لا تنسحب من اتفاقيات أبرمتها بإراداتها الحرة ولا تدخل في اتفاقيات إلا لو كانت في صالحها، لكن إثيوبيا لم تلتزم باتفاق 2015، ولم يكن هناك إطار قانوني لمحاسبتها.