TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ستاندرد آند بورز تعلن ترقية تصنيفات البنك الأهلي السعودي بعد الاندماج مع "سامبا"

ستاندرد آند بورز تعلن ترقية تصنيفات البنك الأهلي السعودي بعد الاندماج مع "سامبا"
مقر تابع للبنك الأهلي السعودي
update company info
1180.O
0.00% 0.00 0.00

الرياض - مباشر: قامت وكالة "إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية" بترقية تصنيفها الائتماني طويل الأجل للبنك الأهلي السعودي إلى الدرجة A- النظرة المستقبلية مستقرة. 

وأوضحت الوكالة في بيان اطلع عليه "مباشر"، اليوم الأحد إنها قامت بتثبيت تصنيفنا الائتماني قصير الأجل للبنك الأهلي التجاري (الآن البنك الأهلي السعودي) عند A-2. 

وقامت وكالة التصنيف أيضاً بمنح الكيان الجديد (البنك الأهلي السعودي) درجة التصنيف الائتماني gcAAA من تصنيفات الوكالة المخصصة لدول مجلس التعاون الخليجي، اضافة الى ترقية تصنيفاتنا الائتمانية لمجموعة سامبا المالية إلى A-2/مستقرة/A- وgcAAA، بما يتماشى مع التصنيف الائتماني للكيان الجديد، قبل سحب التصنيفات لأن مجموعة سامبا المالية ستتوقف وستنتقل التزاماتها للبنك الأهلي السعودي.

وأكدت وكالة إس أند بي إن النظرة المستقبلية المستقرة تعكس التوقعات بأن البنك الأهلي السعودي سيحتفظ بقاعدة رأسمال قوية، وأن الكيان الجديد سيدير بنجاح المخاطر المرتبطة بالاندماج والزيادة في نمو الإقراض. 

وتوقعت وكالة التصنيف  أن تظل مقاييس جودة الأصول لدى البنك الأهلي السعودي في وضع جيد مقارنة بنظرائه في المملكة   ومنطقة مجلس التعاون الخليجي،بالرغم من أننا نتوقع بأن ترتفع القروض المتعثرة إلى 1.6% من إجمالي القروض وأن ترتفع تكلفة المخاطر إلى 90 نقطة أساس بسبب تداعيات جائحة كوفيد-19 على الاقتصاد السعودي،

كما توقعت استمرار نمو التمويل خلال عام 2021، ولكن بوتيرة أبطأ قليلاً بنسبة 12% مقارنةً بالتقديرات الأولية للنمو بنسبة 18% في عام 2020. 

وتوقعت الوكالة انتعاشاً معتدلاً في نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى حوالي 2% خلال الفترة 2021-2023، مدعوماً جزئياً بالاستثمارات المحلية لصندوق الاستثمارات العامة البالغة 40 مليار دولار سنويًا وارتفاع أسعار النفط، وكذلك من بدء برنامج التطعيم ضد فيروس كورونا.

 بالإضافة إلى الاحتفاظ بتوزيعات الأرباح في عام 2020، نتوقع أن يكون توليد رأس المال الداخلي قوياً.

وأعلن البنك، في 1 أبريل/ نيسان الجاري، عن نفاذ قرار دمج مجموعة سامبا المالية في البنك الأهلي.

وأعلنت السوق المالية السعودية (تداول) في مطلع أبريل الجاري عن إلغاء إدراج أسهم مجموعة سامبا المالية، بسوق الأسهم السعودية.

وأقر مساهمو البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية، في الأول من شهر مارس/ آذار الماضي على اتفاقية الاندماج بينهما.

ترشيحات:

الأهلي السعودي يعلن إدراج أسهم العوض وإتمام صفقة الاندماج مع "سامبا"

"سامبا" تعلن قرب انتهاء فترة اعتراض الدائنين وتنفيذ صفقة الاندماج مع "الأهلي"