TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المالية البحرينية: نحتاج خطة عمل لتلبية أولويات الدولة منخفضة الدخل

المالية البحرينية: نحتاج خطة عمل لتلبية أولويات الدولة منخفضة الدخل

 

مباشر: قال الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني في البحرين، إن الأوضاع الراهنة تتطلب خطة عمل لتلبية أولويات الدول المنخفضة الدخل أو في المناطق ذات الأوضاع الهشة والمتأثرة بالنزاعات والتي شهدت تداعيات اقتصادية كبيرة سببتها الجائحة،

جاء ذلك لدى إلقاء وزير المالية والاقتصاد الوطني بياناً أمام لجنة التنمية باسم دول المجموعة العربية والمالديف والتي تمثلها مملكة البحرين، وذلك ضمن إطار مشاركته في اجتماعات لجنة التنمية الذي عقد اليوم عن بُعد على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، بحسب وكالة أنباء البحرين "بنا".

ودعا الوزير إلى حث هذه الدول على زيادة الإنفاق العام بهدف تحفيز نشاطها الاقتصادي، منوهاً بأهمية حماية الأنظمة الصحية المتضررة وتسريع فرص الحصول على التطعيمات المضادة لفيروس كورونا (كوفيد-19) وتصنيعها محلياً لدى تلك البلدان، إلى جانب خلق فرص عمل أكثر تنوع وشمولية تستهدف إشراك المرأة في القوى العاملة وخلق الفرص الوظيفية للشباب. 

كما أعرب عن ترحيب المجموعة العربية بدعوة مجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومجموعة العشرين برئاسة المملكة العربية السعودية لتمديد فترة تخفيف أعباء الديون عن الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل والتي تم إطلاقها بموجب الإطار الدولي المشترك بهدف تحقيق الاستدامة المالية.

وطالب الوزير بوجوب توسيع قاعدة الدول المستفيدة من هذا البرنامج بناءً على تقييم خاص لكل دولة، حيث يهدف هذا التوسيع إلى تفادي زيادة العجز المالي وتحقيق المرونة وزيادة وتيرة التعافي الاقتصادي. 

من جانب آخر، أشار الوزير إلى أن جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) فاقمت تحديات الأمن الغذائي على المستوى العالمي، مع توقع استمرار الآثار إلى ما بعد عام 2021، حيث دعا معاليه إلى اتخاذ نهج متكامل لتحسين الأمن الغذائي وتوفير الإمدادات الغذائية للفئات الأكثر احتياجاً بما يوازي ما بين الإغاثة في حالات الطوارئ وضمان التأثير التنموي طويل المدى في هذا الجانب عالمياً. 

وأكد الوزير على أهمية تحقيق الإصلاحات الفورية لدعم قطاع الموارد المائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تعتبر من أكثر المناطق عرضة لندرة المياه في العالم، حيث أن 60 بالمائة من سكانها يعيشون في مناطق ذات إجهاد مائي كبير.

وفي هذا السياق أعرب الوزير عن ترحيبه باستراتيجية مجموعة البنك الدولي للتنمية الخضراء، مؤكداً على مواصلة دعمها لمعالجة تداعيات جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) عبر تعزيز المرونة والشمولية والتنمية المستدامة التي تعد ضمن المكونات الضرورية لتعافي النمو الاقتصادي.

كما تم دعوة البنك الدولي لدعم الدول في عملية شراء اللقاحات المضادة لفيروس كورونا (كوفيد-19) وضمان التوزيع العادل وحصول الدول النامية على هذه اللقاحات بشكل سريع وميسر.

وتم التنويه على أهمية دور البنك الدولي في مساعدة الدول للتعامل مع مسألة الديون المتراكمة التي سببتها الجائحة خاصة للدول الفقيرة والمتوسطة الدخل. 

 

ترشيحات

المكاسب الأسبوعية لأسواق المالية الإماراتية تتجاوز 50 مليار درهم

سعر النفط الكويتي يرتفع 37 سنت مسجلا 62.16 دولار للبرميل