تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الحكومة المصرية: كورونا وضعت القضايا التنموية بصدارة الأولويات العالمية

رئيس الحكومة المصرية: كورونا وضعت القضايا التنموية بصدارة الأولويات العالمية
مصطفى مدبولي

القاهرة - مباشر: ألقى مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، نيابةً عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، كلمة خلال القمة العاشرة لمنظمة الدول الثماني النامية للتعاون الاقتصادي "D-8"، التي عقدت اليوم الخميس، عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، وتنظمها حكومة جمهورية بنجلاديش الشعبية.

وقال مصطفى مدبولي، إن انعقاد القمة يأتي في ظل واقع جديد خلقته جائحة كورونا، التي فرضت تحديات صحية واجتماعية واقتصادية غير مسبوقة على العالم بأسره، لا سيما على الدول النامية، لانعكاساتها الاستثنائية على مختلف الأصعدة الاقتصادية، بحسب بيان صحفي.

وأوضح رئيس الوزراء، أن هذه التحديات، أبرزت أهمية تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء للمضي قدما نحو تحقيق المصالح والتطلعات المشتركة، مؤكداً أنه على الرغم من هذه التحديات الهائلة، فإن الأزمة أعادت ترتيب الأولويات العالمية، ووضعت في الصدارة القضايا التنموية التي تشمل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وتابع مدبولي، أن الأزمة عززت من أهمية القطاعات الاقتصادية القادرة على تحقيق التعافي السريع، بما في ذلك مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والشمول المالي، والاقتصاد الأخضر، والطاقة المتجددة، فضلاً عن إبراز أهمية الاستثمار في رأس المال البشري.

ولفت رئيس الوزراء، إلى أن هذه الحقائق توفر فرصاً جديدة لاقتصاديات الدول الأعضاء، وتفتح آفاقاً واسعة لمزيد من التعاون والتنسيق بين دولنا التي تمتلك قدرات متميزة ومزايا نسبية في هذه المجالات.

وأشار إلى أن مصر تبنت سياسات استباقية تهدف إلى تحقيق التوازن بين حماية صحة المواطنين واستدامة الأنشطة الاقتصادية، والتي نجحت بفضل تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الحكومة منذ عام 2016، في إطار استراتيجية مصر للتنمية المستدامة "رؤية مصر 2030".

وذكر أن هذا البرنامج نجح في تعزيز مرونة الاقتصاد، ما مكن الحكومة من اتخاذ تدابير الاحتواء اللازمة للتخفيف من الآثار السلبية للأزمة، والتي تضمنت دعم القطاعات المتضررة من خلال حزم تحفيزية نقدية ومالية، ودعم الفئات المتضررة للحد من الآثار المالية، وتوفير السيولة والائتمان.

وأكد مدبولي، حرص مصر على مواصلة النهج المشترك لمعالجة القضايا الاقتصادية المهمة، وتناول التحديات الجديدة والناشئة، بما في ذلك الوصول العادل للقاحات كورونا لتمكين اقتصاداتنا من التعافي، والمطالبة بنظام اقتصادي عالمي أكثر عدالة، وأكثر تعبيراً عن الواقع الاقتصادي لعالمنا اليوم، لتلبية تطلعات وطموحات بلداننا.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا 

ترشيحات:

بورصة مصر ترتفع في آخر جلسات الأسبوع بمكاسب 5.8 مليار جنيه

شعراوي يضع حجر أساس فندق ومنطقة ترفيهية بالغربية بتكلفة 800 مليون جنيه

زاهي حواس يعلن اكتشاف المدينة الذهبية المفقودة "صعود آتون" في الأقصر

مدبولي يستعرض مع وزير الري نتائج جولة مفاوضات "كينشاسا" حول سد النهضة