TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق النقد يرفع توقعات تعافي معظم اقتصادات منطقة الخليج.. وعُمان بالمقدمة

صندوق النقد يرفع توقعات تعافي معظم اقتصادات منطقة الخليج.. وعُمان بالمقدمة
صندوق النقد

مباشر: توقع صندوق النقد الدولي تعافي معظم اقتصادات منطقة الخليج خلال عام 2021 بوتيرة أسرع مما كانت تشير إليه التقديرات في السابق.

وأوضح صندوق النقد الدولي في تقرير نقله وكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الأربعاء، أنه رفع توقعه للنمو العالمي في 2021 إلى 6 بالمائة، مقابل تقديرات سابقة عند 5.5 بالمائة قبل أقل من ثلاثة أشهر.

وقال الصندوق، في أحدث تقاريره لآفاق الاقتصاد العالمي، إنه يتوقع نمو اقتصاد السعودية، وهو الأكبر في المنطقة بنسبة 2.9 بالمائة في 2021، ليرتفع من 2.6 بالمائة التي كان يتوقعها في يناير الماضي.

والجدير بالذكر، أن اقتصاد السعودية انكمش بنسبة 4.1 بالمائة خلال العام الماضي بفعل صدمتي جائحة كورونا وانخفاض أسعار النفط.

وتوقع الصندوق، أن يشهد الاقتصاد الإماراتي - ثاني أكبر اقتصاد في الخليج-  نموا بنسبة 3.1 بالمائة خلال العام الجاري، مقارنة بانكماش 5.9 بالمائة في 2020.

وأشارت تقديرات صندوق النقد الدولي لدولة الإمارات، في أكتوبر من العام الماضي، تراجعا بنسبة 6.6 بالمائة في عام 2020 ونموا بنسبة 1.3 بالمائة خلال عام 2021.

وشهدت سلطنة عُمان أكبر تعديل إيجابي بين دول الخليج، من توقعات سابقة بانكماش نسبته 0.5 بالمائة في 2021 إلى توقع لنمو 1.8 بالمائة في نفس الفترة.

وقدر الصندوق إمكانية نمو اقتصاد البحرين ينسبة 3.3 بالمائة في 2021، مقابل توقع في أكتوبر الماضي نمو نسبته 2.3 بالمائة.

ولم يطرأ تغير كبير على التوقعات للكويت وقطر، إذ يُتوقع أن تسجل الكويت نموا بنسبة 0.7 بالمائة هذا العام ارتفاعا من تقدير أكتوبر لنمو بنسبة 0.6 بالمائة.

وتشير التوقعات إلى أن اقتصاد قطر سينمو بنسبة 2.4 بالمائة، وهو ما يقل قليلا عن التقدير السابق بنمو نسبته 2.5 بالمائة.

جديد بالذكر أن صندوق النقد الدولي قد قال أمس الثلاثاء، إن إنفاقا عاما غير مسبوق لمكافحة جائحة "كوفيد-19"، خاصة في الولايات المتحدة، سيدفع النمو العالمي بتسجيله نسبة تصل إلى 6 بالمائة في 2021، وهي أسرع وتيرة منذ 1976.

ترشيحات 

المغرب يفرض حظر التجوال من الثامنة مساءً مع بداية شهر رمضان

"عون" مطالباً الدول بكشف عمليات تهريب أموال: المركزي اللبناني خالف قانون النقد