TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقليص عدد الموظفين وإغلاق أنشطة اقتصادية بين 33 قراراً جديداً للحكومة القطرية

تقليص عدد الموظفين وإغلاق أنشطة اقتصادية بين 33 قراراً جديداً للحكومة القطرية
قطر - أرشيفية

مباشر: أصدرت الحكومة القطرية خلال اجتماعها الأسبوعي، اليوم الأربعاء، برئاسة الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء، ووزير الداخلية، 33 قراراً جديداً، في سبيل مواجهة انتشار فيروس كورونا، من المقرر العمل بها اعتباراً من يوم الجمعة المقبل، وحتى إشعار آخر.

وقرر مجلس الوزراء، بحسب وكالة أنباء قطر "قنا"، بعد الاطلاع على تقرير اللجنة العليا لإدارة الأزمات بشأن خطة إعادة فرض القيود جراء جائحة كورونا التالي:

- تقليص عدد الموظفين المتواجدين بمقر العمل بالجهات الحكومية إلى 50 بالمائة من إجمالي عدد الموظفين في كل جهة،على أن يباشر بقية الموظفين أعمالهم عن بعد من منازلهم أو عند الطلب، بحسب الأحوال، وتستثنى من ذلك القطاعات العسكرية والأمنية والصحية.

- تقليص عدد العاملين المتواجدين بمقر العمل بالقطاع الخاص إلى 50 بالمائة من إجمالي عدد الموظفين في كل جهة، على أن يباشر بقية العاملين أعمالهم عن بعد من منازلهم.

- تتولى وزارة التجارة والصناعة، بالتنسيق مع الجهات المعنية، تحديد الأنشطة الضرورية المستثناة من هذا القرار.

- تكون جميع الاجتماعات التي تعقد بالنسبة للموظفين والعاملين بالقطاعين الحكومي والخاص المتواجدين بمقر عملهم (عن بعد) باستخدام الوسائل التقنية الحديثة، وفي حال تعذر ذلك، وفي حالات الضرورة، يتم الاجتماع بعدد لا يزيد عن 5 أشخاص، مع مراعاة اتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية.

- استمرار العمل بإلزام جميع المواطنين والمقيمين عند الخروج من المنزل لأي سبب بارتداء الكمامات، إلا في حالة تواجد الشخص بنفسه أثناء قيادة المركبة أو مع أسرته.

- استمرار العمل بإلزام جميع المواطنين والمقيمين بتفعيل تطبيق احتراز (EHTERAZ) على الهواتف الذكية عند الخروج من المنزل لأي سبب.

- استمرار فتح المساجد لأداء الفروض اليومية وصلاة الجمعة، على أن تؤدى صلاة التراويح خلال شهر رمضان المبارك في المنازل، وعدم السماح بدخول الأطفال دون (12) عاماً، مع الالتزام بالتدابير الاحترازية التي تحددها وزارة الصحة العامة ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مع استمرار إغلاق دورات المياه ومرافق الوضوء.

- منع التجمعات والزيارات الاجتماعية بالأماكن المغلقة في المنازل والمجالس، والسماح بتواجد 5 أشخاص بحد أقصى في الأماكن المفتوحة منها ممن استكملوا جرعات لقاح (كوفيد-19).

- استمرار السماح بتواجد أفراد الأسرة المقيمة في نفس المنزل فقط بالمخيمات الشتوية.

- استمرار عدم إقامة حفلات الزفاف في الأماكن المغلقة والمفتوحة.

- عدم السماح بالتجمعات أو الجلوس في الحدائق العامة والشواطئ والكورنيش، ويسمح بممارسة الرياضة الفردية كالمشي والجري وركوب الدراجات الهوائية، مع الاستمرار في إغلاق ساحات الألعاب وأجهزة ممارسة الرياضة في تلك الأماكن.

- استمرار العمل بإلزام جميع المواطنين والمقيمين عند الخروج والتنقل لأي سبب بعدم تواجد أكثر من أربعة أشخاص في المركبة بما فيهم سائق المركبة، ويستثنى من ذلك أفراد الأسرة المقيمة في نفس المنزل عند الخروج والانتقال بالمركبات.

12- استمرار العمل بما تقرر بشأن خفض عدد الأشخاص الذين يتم نقلهم بواسطة الحافلات إلى نصف السعة الاستيعابية للحافلة، مع اتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية.

- تخفيض الطاقة الاستيعابية لتشغيل خدمات المترو بما لا يجاوز 20 بالمائة، وإيقاف تشغيل تلك الخدمات يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، وتخفيض الطاقة الاستيعابية لتشغيل خدمات النقل العام بما لا يجاوز 20 بالمائة مع إيقاف تشغيل تلك الخدمات في بعض الخطوط وإيقاف تشغيل تلك الخدمات يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.

- استمرار إغلاق مدارس تعليم القيادة.

- إغلاق المسارح ودور السينما.

- استمرار السماح للمراكز التعليمية ومراكز التدريب الخاصة بتقديم خدماتها من خلال برامج التواصل عن بعد فقط .

- إغلاق دور الحضانة.

- إغلاق المتاحف والمكتبات العامة.

- استمرار السماح بعقد الجلسات التعليمية الفردية في المراكز المخصصة لذلك.

- استمرار عدم السماح بتدريب الفرق الرياضية سواء في الأماكن المغلقة أو المفتوحة، باستثناء التدريبات التحضيرية للبطولات المحلية والدولية المعتمدة من قبل وزارة الصحة العامة.

- الحصول على موافقة مسبقة من وزارة الصحة العامة لتنظيم الفعاليات الرياضية المحلية والدولية.

- تأجيل جميع المؤتمرات والمعارض والفعاليات.

- استمرار العمل بالطاقة الاستيعابية لعمل المجمعات التجارية بما لا يجاوز 30 بالمائة، وعدم السماح بدخول الأطفال دون (16) عاما، وإغلاق جميع المصليات وغرف تبديل الملابس بتلك المجمعات، مع استمرار إغلاق جميع ساحات المطاعم المشتركة داخل المجمعات التجارية، والسماح لهذه المطاعم بتقديم الطلبات الخارجية أو تسليمها داخل المطعم.

- عدم السماح للمطاعم والمقاهي بتقديم الأطعمة والمشروبات في الأماكن المفتوحة أو المغلقة، والسماح لها بتقديم تلك الأطعمة والمشروبات عن طريق الطلبات الخارجية أو تسليمها داخل المطعم أو المقهى.

- استمرار إيقاف العمل بخدمات تأجير القوارب واليخوت السياحية وقوارب النزهة، باستثناء خدمات التأجير لأفراد الأسرة المقيمة في نفس المنزل، ويلتزم أصحاب القوارب واليخوت الشخصية في حال استخدامها بعدم تواجد غير أفراد الأسرة المقيمة في نفس المنزل على متنها أو تواجد 5 أشخاص بحد أقصى من غير أفراد الأسرة على أن يكونوا ممن استكملوا جرعات لقاح كورونا.

- استمرار عمل الأسواق الشعبية بطاقة استيعابية لا تجاوز 30 بالمائة، وعدم السماح بدخول الأطفال دون (16) عاما، مع إغلاق هذه الأسواق يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.

- استمرار عمل أسواق الجملة بطاقة استيعابية لا تجاوز 30 بالمائة، وعدم السماح بدخول الأطفال دون (16) عاماً .

- إغلاق صالونات التجميل والحلاقة.

- استمرار إغلاق مدن الملاهي وجميع المراكز الترفيهية.

- استمرار إغلاق الأندية الصحية وأندية التدريب البدني وإيقاف خدمات المساج وغرف الساونا والبخار وخدمات الجاكوزي والحمامات المغربية والتركية.

- استمرار إغلاق كافة برك السباحة وحدائق الألعاب المائية .

- استمرار إيقاف تقديم الخدمات الطبية في المنشآت الصحية الخاصة باستثناء الحالات الطارئة، والسماح لأي من هذه المنشآت بتقديم بعض خدماتها الطبية التي يمكن تقديمها عن طريق وسائل الاتصال الحديثة.

- عدم السماح بتقديم شركات النظافة والضيافة خدماتها أثناء ساعات العمل للمنشآت المتعاقدة معها، والسماح بتقديم خدماتها بطاقة استيعابية كاملة خارج ساعات العمل بتلك المنشآت، والسماح بتقديم خدماتها في المنازل من خلال شخص واحد فقط مع الالتزام بالاشتراطات الخاصة التي تضعها وزارة الصحة العامة.

ومن 

ترشيحات 

السعودية.. توقيع اتفاقية لتعزيز الاستثمار بمشاريع القطاع السياحي