TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات تفعل بصمة الوجه لتسجيل المتعاملين في الهوية الرقمية

الإمارات تفعل بصمة الوجه لتسجيل المتعاملين في الهوية الرقمية
بصمة

أبوظبي – مباشر: أعلنت حكومة دولة الإمارات عن توظيف تكنولوجيا البصمة البيومترية للوجه في تسجيل المتعاملين في تطبيق "الهوية الرقمية".

وتتميز هذه الخطوة بتوفير هوية وطنية رقمية آمنة للمواطنين والمقيمين في الدولة، يتم الحصول عليها باستخدام بصمة الوجه، بما يسهم في تسهيل عملية التسجيل في الهوية الرقمية "UAE Pas " دون الحاجة إلى زيارة مراكز الخدمة الحكومية، وفقاً لصحيفة الإمارات اليوم.

وتعتبر بصمة الوجه إحدى التقنيات الذكية التي وجهت الحكومة بإدخالها ضمن التقنيات المستخدمة للاستفادة منها في خدمات القطاعين الحكومي والخاص.

 وتعُد أداة ذكية قادرة على الربط مع قاعدة البيانات بوزارة الداخلية على تحديد هوية الأشخاص سواء عبر المسح الضوئي لصورة تؤخذ من أجهزة التصوير المرتبطة، أو عبر الصور الملتقطة للأشخاص.

ويمكن استخدام بصمة الوجه في الدعم الأمني، إضافة إلى كثير من التعاملات بمختلف القطاعات لتحديد هوية المتعاملين بصورة ذكية وسريعة في بيئة عالية من الخصوصية وضمان سرية المعلومات.

وتسهم تقنية بصمة الوجه بتطبيق الاشتراطات الصحية وتسهيل وتسريع الخدمات، وتأكيد صحة هوية طالب الخدمة، وتعزيز بيئة أعمال القطاع الخاص، مثل قطاع البنوك والمصارف وقطاع السياحة وغيرها، عبر الحد من مخاطر الاحتيال.

ويمكن للراغبين في التسجيل في تطبيق "الهوية الرقمية" عبر بصمة الوجه؛ تحميل التطبيق من خلال متاجر تطبيقات "آبل ستور" و"غوغل بلاي"، وبعد تثبيت التطبيق يقوم المتعامل بمسح بطاقة الهوية الإماراتية ضوئياً، ثم التحقق من بياناته وضبط رقم التعريف الخاص به، ومن ثم توثيق الحساب باستخدام بصمة الوجه.

وقال محمد بن طليعة رئيس الخدمات الحكومية لحكومة دولة الإمارات، إن تصميم مفاهيم وأدوات عمل متقدمة وابتكار خدمات استباقية تسهل حياة كل فئات المجتمع، يشكل نهجاً مستداماً في الحكومة.

وأضاف أن تفعيل بصمة الوجه لتسجيل المتعاملين في الهوية الرقمية، يشكل ثمرة للتكامل والتعاون بين الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية في إعادة تصميم الخدمات المستقبلية، وتقديم نموذج خدمات مبتكر يعزز كفاءة العمل ويسهل حياة الأفراد.

وتعمل حكومة الإمارات على تعزيز عناصر السهولة والسلاسة والفاعلية في تقديم الخدمات الرقمية بالاستفادة من الحلول التكنولوجية المتطورة، بما يضمن اختصار الوقت والجهد وتقليص عدد خطوات رحلة المتعامل.

واعتمد مجلس الوزراء الإماراتي في منتصف فبراير من العام الجاري، بدء تجربة بصمة الوجه في بعض خدمات القطاع الخاص للتأكد من الهوية الشخصية للأفراد بدلاً من تقديم الكثير من الأوراق للتأكد من البيانات الشخصية.