TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بروفايل.. من هو محافظ المركزي الإماراتي الجديد؟

بروفايل.. من هو محافظ المركزي الإماراتي الجديد؟
خالد محمد سالم بالعمى التميمي- المحافظ الجديد لمصرف الإمارات المركزي

مباشر - إيناس بهجت: أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، اليوم الأربعاء، مرسوماً بتعيين خالد محمد سالم بالعمى التميمي محافظاً جديداً لمصرف الإمارات المركزي.

ويرصد "مباشر" أبرز المعلومات في مسيرة المحافظ الجديد للمركزي الإماراتي، بعد عام واحد استثنائي لجائحة "كورونا" تحت قيادة المحافظ السابق سعيد الأحمدي الذي أنهى مهمته اليوم، وفقاً لبيانات رسمية.

يمتلك خالد التميمي خبرة تفوق 30 عاماً في مجال العمل المصرفي والخدمات المالية وإدارة الأصول والاستثمارات.

حصل على شهادة بكالوريوس في العلوم المالية من جامعة إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية، كما يحمل شهادة محلل مالي معتمد (CFA) منذ عام 1995.

شغل التميمي منصب نائب محافظ المصرف المركزي قبل أن يتولى منصبه الجديد، وعضوية مجلس إدارة المصرف المركزي منذ عام 2008.

شغل منصب المدير التنفيذي لدائرة الأصول الحقيقية في مجلس أبوظبي للاستثمار عام 2008.

وبين عامي 1990 و2007 تولّى مسؤوليات في جهاز أبوظبي للاستثمار منها منصب نائب رئيس لإدارة التقييم والمتابعة ومن ثم منصب رئيس وحدة توزيع الأصول. 

التميمي يتقلد عضوية مجالس الإدارة لمؤسسات حكومية وخاصة عديدة أبرزها الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية منذ عام 2010.

يشغل التميمي عضوية مجلس إدارة شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) منذ عام 2015. 

يشار إلى أن عبدالحميد محمد سعيد الأحمدي المحافظ السابق قرر أن يترك منصبه للتقاعد بعد أن قام بإنجاز المهمة الموكلة إليه في ظل ظروف استثنائية مع انتشار جائحة "كورونا" في العالم.

وعمل خلال فترة عمله على استيعاب التداعيات السلبية الناتجة عن الجائحة وضمان عدم تأثر النظام النقدي والمالي في الدولة بتداعيات الأزمة، كما عمل على إزالة الكثير من العقبات التي كانت تواجه القطاع المصرفي وبشكل أساسي خلال فترة الأزمة.

وكان آخر تلك القرارات التي اتُخذت اليوم من قبل مجلس الإدارة بتمديد فترة التسهيلات ذات التكلفة الصفرية بقيمة 50 مليار درهم المتاحة لاستخدام البنوك وشركات التمويل، ضمن برنامج تأجيل سداد دفعات قروض العملاء من الأفراد والقطاعات المتأثرين بتداعيات الجائحة حتى نهاية سنة 2021.

وسيتم إدراج هذه التسهيلات في برنامج التعافي لمساعدة البنوك في منح قروض جديدة لهؤلاء العملاء حتى نهاية يونيو/حزيران 2022.

وخرج محافظ مصرف الإمارات المركزي الأسبق مبارك راشد المنصوري في أبريل/نيسان 2020، مؤكداً على أن الظروف اليوم تتطلب إجراءات استثنائية رغم متانة القطاع المصرفي في البلاد بعد اعتماده حزمة من التحفيزات للاقتصاد الإماراتي.

ترشيحات:

مصرف الإمارات المركزي يمدد حزمة دعم المتأثرين بتداعيات كورونا

من هو محافظ البنك المركزي الإماراتي الجديد؟