تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نائب رئيس "أجيليتي" الكويتية: شركات عديدة تفكر في تخفيض نشاطها محلياً

نائب رئيس "أجيليتي" الكويتية: شركات عديدة تفكر في تخفيض نشاطها محلياً
طارق سلطان؛ نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أجيليتي
أجيليتي
AGLTY
-0.53% 754.00 -4.00

الكويت - مباشر: قال طارق السلطان، نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة أجيليتي للمخازن العمومية، المُدرجة ببورصتي الكويت ودبي، إنه لا يستبعد أن تقود البيئة الطاردة شركات عديدة لتخفيف أوزانها الاستثمارية محلياً وزيادتها خارجياً.

ونوه السلطان في حديثه لجريدة "الراي" الكويتية، بأن الشركات تفكر في تخفيض نشاطها بالفعل إذا لم تتحسن البيئة التشغيلية، موضحاً بأن الكويت بحاجة لبناء جسور ذات جدوى تجارية تربطها بالعراق وإيران.

ويؤكد السلطان أن الخصخصة لم تعد رفاهية بل حل إنقاذي ومحرك رئيسي للتنمية، ويقول مازحاً دون أن يحيد "واقعنا الكروي أفضل محاكاة لمركزنا الاقتصادي خليجياً، فأصبحنا بالمؤخرة بعد أن كنا سابقاً بالمقدمة".

واقترح استبدال نموذج الدعومات الحالي بمنح نقدية غير مشروطة للمواطنين، وأن تتخلى الحكومة عن لعب دور المنافس القوي للقطاع الخاص في توظيف المواطنين، مشيراً إلى أن الشباب بات ينظر إلى الوظيفة من باب الواسطة كحل أسهل.

وبالنسبة لـ"أجيليتي" يتوقع السلطان نسب نمو كبيرة في مؤشراتها، ويكشف أن الشركة نقلت 15 مليون جرعة لقاح "كورونا" ومستمرة في العمل مع كبار المنتجين، مشيراً إلى أن تأثر الشركات بالجائحة قد يُنتج فرص استحواذات خارج الكويت.

ولفت إلى أن "أجيليتي" ستعوّض زمن عقود الجامبو بالنمو عضوياً مع الحكومات وأكبر الشركات، فيما يؤكد أن الوضع المالي لـ"الوطنية العقارية" جيد وأن "مركز سلطان" تجاوزت أزمتها وتفكر في التوسع خارجياً.

كانت "أجيليتيحققت أرباحاً سنوية في 2020 بقيمة 41.577 مليون دينار (137.81 مليون دولار)، مقابل أرباح عام 2019 البالغة 86.759 مليون دينار (287.56 مليون دولار)، بانخفاض نسبته 52.1% على أساس سنوي.

وأوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية عن العام الماضي بنسبة 10% من القيمة الاسمية للسهم بواقع 10 فلوس للسهم الواحد، بالإضافة إلى توزيع أسهم منحة مجانية بنسبة 10% من رأس المال بواقع 10 أسهم لكل 100 سهم.

ترشيحات:

موجودات شركات الاستثمار التقليدية بالكويت تتراجع 6.1% في يناير

غداً.. إعادة التداول على أسهم "الديرة" ببورصة الكويت

"الساحل" توصي بإعادة هيكلة رأس المال وإطفاء الخسائر

بورصة الكويت توقف التداول على أسهم "المشتركة"