TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عائد سندات الخزانة المصرية أجل 10 سنوات بأعلى مستوى له منذ أغسطس 2019

عائد سندات الخزانة المصرية أجل 10 سنوات بأعلى مستوى له منذ أغسطس 2019
أرشيفية

مباشر - هبة الكردي: بالتزامن مع التراجعات الحادة التي شهدتها البورصة المصرية بضغط مبيعات الأجانب قبلت الحكومة المصرية حصيلة أقل من المطلوب في عطاء أمس لسندات الخزانة بنحو 1.77 مليار جنيه وذلك مع ارتفاع العائد على السندات لأعلى مستوى في 20 شهراً.

وأظهر مسح أجراه "مباشر" ارتفاع العائد على سندات الخزانة أجل 10 سنوات في عطاء أمس الاثنين، لأعلى مستوى منذ أغسطس 2019 (خلال 20 شهراً).

ووفقاً للبيانات المتاحة على موقع البنك المركزي بلغ متوسط العائد على سندات لأجل 10 سنوات نحو 14.82 بالمائة، بحصيلة 3.66 مليار جنيه، مقابل مطلوب يبلغ 5 مليارات جنيه.

وفي المقبل تراجع العائد على سندات الخزانة لأجل 5 سنوات هامشياً ليبلغ 14.48 بالمائة (مقابل 14.51% في العطاء السابق) بحصيلة 6 مليارات جنيه مقابل مطلوب قدره 6.5 مليار جنيه.

وشهدت البورصة المصرية أمس تراجعات حادة أدت إلى توقف البورصة لمدة نصف ساعة بعد انخفاض إيجي اكس 100 بنسبة 5% وسط مبيعات للأجانب على الأسهم بصافي 1.17 مليار جنيه وخسائر سوقية تتجاوز 10.5 مليار جنيه.

ووصف محللو أسواق المال جلسة أمس بـ"جلسة دامية غير مبررة"، مطالبين الجهات بالتوضيح مع ضرورة تدخل المؤسسات المحلية للشراء على الأسهم القيادية التي انخفضت مستويات أسعارها إلى مستويات مدنية ومغرية.

وتستدين الحكومة من خلال سندات وأذون الخزانة على آجال زمنية مختلفة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين له.

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري نوفمبر الماضي، خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 50 نقطة أساس، ليصل إلى 8.25 بالمائة و9.25 بالمائة و8.75 بالمائة، على الترتيب.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي أعلنت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، تثبيت معدل الفائدة للمرة الثانية على التوالي خلال العام الجاري.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا 

ترشيحات:

جلسة دامية.. لماذا تراجعت بورصة مصر عند أدنى مستوى في 10 أشهر؟​

الحكومة المصرية تطبق اشتراطات البناء الجديدة بداية من مايو المقبل

السعودية تعلن شروط أداء العمرة والصلوات في الحرمين خلال رمضان