TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

جلسة دامية.. لماذا تراجعت بورصة مصر عند أدنى مستوى في 10 أشهر؟

جلسة دامية.. لماذا تراجعت بورصة مصر عند أدنى مستوى في 10 أشهر؟
قاعة تداول البورصة

مباشر- هبة الكردي: شهدت البورصة المصرية للمرة الثانية في أقل من شهر هبوطاً حاداً، ما أدى إلى إيقاف التداول لمدة نصف ساعة وسط تساؤلات ومخاوف عن أسباب التراجع وعلو أصوات توضيح السبب من قبل الجهات المعنية.

ووصف محللو أسواق المال جلسة اليوم بـ"جلسة دامية غير مبررة"، مطالبين الجهات بالتوضيح مع ضرورة تدخل المؤسسات المحلية للشراء على الأسهم القيادية التي انخفضت مستويات أسعارها إلى مستويات مدنية ومغرية.

وبسبب التراجعات الحادة التي شهدتها الأسهم، أعلنت البورصة المصرية، إيقاف جلسة التداول اليوم الاثنين الموافق 5 أبريل 2021 لمدة نصف ساعة.

خسائر حادة

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إيجي إكس 30 في ختام تعاملات اليوم، بنسبة 1.54 بالمائة، ليغلق عند 10256 نقطة (كأدنى إغلاق منذ مطلع يونيو 2020 نحو 10 أشهر).

وانخفض مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة إيجي إكس 70 EWI بنسبة 6.27 بالمائة، لينهي الجلسة عند 1868 نقطة.

بينما هبط إيجي إكس 100 متساوي الأوزان الجديد بنسبة 4.94 بالمائة، عند مستوى 2783 نقطة.

وانخفض المؤشر متساوي الأوزان إيجي إكس 50 بنسبة 4.2 بالمائة، ليغلق عند 1947 نقطة.

وتراجع رأس المال السوقي خلال جلسة اليوم، بقيمة 10.52 مليار جنيه، ليغلق عند 635.492 مليار جنيه.

واتجهت تعاملات المستثمرين الأجانب للبيع بصافي 1.17 مليار جنيه، فيما اتجه المصريون والعرب للشراء بصافي 584.59 مليون جنيه و588.4 مليون جنيه على التوالي.

وخلال تداولات اليوم، بلغت قيمة التداول على الأسهم المقيدة 872 مليون جنيه، من خلال 524.18 مليون سهم، عبر 38.7 ألف صفقة.

جلسة دامية

"جلسة دامية لسبب غير معروف" هكذا علّق محمد جاب الله رئيس قطاع تنمية الأعمال والاستراتيجيات بشركة بايونيرز، لـ"مباشر" على أداء بورصة مصر خلال جلسة اليوم، مشيراً إلى أن التراجع قد يكون بسبب القلاقل السياسية وقد يكون بسبب تغير قواعد الشراء الهامشي المزمع تطبيقها.

وتابع جاب الله أن السوق كسر القاع السابق عند مستوى 10300 نقطة، لافتاً إلى أنه بعد توقف البورصة لمدة نصف ساعة فضلاً عن تراجع أحجام التداول قد وصل السوق إلى أقصى مناطق التشبع البيعي التي يمكن الوصول اليها في الوقت الحالي.

وتابع رئيس قطاع تنمية الأعمال والاستراتيجيات بشركة بايونيرز: لا بُدَّ من أن نشهد ارتدادة ولو مؤقتة في ظل أسعار السوق غير المنطقية حالياً.

اقتراب حدث جلل ومطالبات بالتبرير

بينما ترى منى مصطفى مديرة التداول لدى عربية أون لاين، أن الضغط البيعي الذي شهدته البورصة المصرية خلال جلسة اليوم بشكل قوي قد يوحي باقتراب وقوع حدث جلل خلال الأيام المقبلة.

ومن ناحيته، قال أيمن فودة رئيس لجنة سوق المال بالمجلس الأفريقي، إن تراجع المؤشرات المحلية مع حالة عودة حالة عدم اليقين لدى المستثمرين الأفراد بعد تراجع التجاري الدولي وباقي الأسهم القيادية يستلزم تدخل من قبل إدارة المنظومة لطمأنه المستثمرين من عدم وجود أسباب جوهرية على صعيد الاقتصاد الكلي والحالة الجيوسياسية للبلاج لوقف نزيف التراجع غير المبرر والمتكرر.

ولفت فودة إلى أن ذلك التراجع جاء عقب أحداث إيجابية للبلاد، ما يؤكد ضرورة تبرير التراجع للحد من تلك المبيعات الهستيرية غير المبررة.

وأكد ضرورة دخول سيولة من الصناديق المحلية لدعم الأسهم القوية والقيادية، والتي ستحقق أرباحاً بالشراء عند تلك المستويات السعرية المتدنية وغير المعبرة عن قيمتها الحقيقية.

مستويات متدنية

ويرى تامر السعيد خبير أسواق المال ‏والمدير لدى سي آي كابيتال للسمسرة في الأوراق المالية‏ أن اختتام جلسة تداول اليوم علي هذا الانخفاض الكبير الذي أدى إلى إيقاف جلسة تداول البورصة نصف ساعة بسبب انخفاض المؤشر EGX100 بنسبة 5 في المائة جعل كثير من الأسهم قرب اقل أسعار لها.

وتابع: أحدث ذلك بعض القلق لكثير من الأفراد الباحثين عن أسباب الانخفاض المستمر في أسعار الأسهم دون أي مبرر واضح.

ومن جانبه، لفت حسام عيد، مدير الاستثمار بشركة إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية إلى انخفاض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية egx30 بجلسة اليوم بفضل استمرار الموجات التصحيحية وعمليات جني الارباح دون مستوى الدعم الرئيسي 10400 نقطة.

ولفت إلى انخفاض مؤشر الاسهم الصغير والمتوسطة اعلى مستوى الدعم الرئيسي 1800 بفضل استمرار شراء المستثمرين الأفراد رغم هبوط الأسهم الصغيرة والمتوسطة.

وأشار عيد إلى أنه في حالة الارتداد والاستقرار أعلى مستوى 10400 نقطة يستهدف المؤشر الرئيسي للبورصة مستويات بين 10800 نقطة ثم 11000 نقطة.

ومن ناحيته قال نجيب ساويرس رجل الأعمال المصري، إن البورصة المصرية تحتاج إلى طرح العديد من الشركات بها حتى ينمو حجمها للمساعدة على توفير سيولة كافية.

وأضاف ساويرس خلال مؤتمر حابي السنوي: "المستثمرين بيخافوا يخشوا البورصة عشان صغيرة.. مفيش سيولة كافية".

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا 

ترشيحات:

انطلاق موكب المومياوات الملكية من التحرير إلى متحف الحضارة بالفسطاط

وزير الآثار يهدي السيسي أول مستنسخ للملك الذهبي توت عنخ آمون

توقعات ببدء التداول على الـ3 شركات المقيدة حديثاً بالبورصة المصرية خلال أبريل