TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مخصصات خسائر القروض للبنوك الخليجية ترتفع لـ20.3 مليار دولار بنهاية 2020

مخصصات خسائر القروض للبنوك الخليجية ترتفع لـ20.3 مليار دولار بنهاية 2020
مواطن داخل أحد البنوك

مباشر: تسببت جائحة فيروس كورونا في إحداث تداعيات شديدة أثرت على قطاع البنوك المدرجة في دول مجلس التعاون الخليجي، تماشيا مع أداء معظم الدول الأخرى، مما أدى إلى تسجيلها أعلى قيمة مخصصات محتجزة على الإطلاق في العام الماضي.

وحسب تقرير شركة كامكو للاستثمار صادر اليوم الأربعاء، فقد أعلنت البنوك المدرجة في البورصات الخليجية وعددها 62 بنكاً عن احتجازها مخصصات خسائر القروض بقيمة 20.3 مليار دولار أمريكي في عام 2020 بزيادة 61.3% أو 7.7 مليار ريال شملت كافة دول مجلس التعاون الخليجي الست.

وبلغت مخصصات خسائر القروض ذروتها خلال الربع الرابع من العام 2020  وصولا إلى مستوى قياسي جديد عند 6.4 مليار دولار أمريكي مقارنة بـ 4.5 مليار دولار أمريكي خلال الربع الثالث من العام 2020.

وسجلت البنوك المدرجة في الإمارات أكبر ارتفاع لمخصصات خسائر القروض لهذا العام بزيادة قدرها 3.4 مليار دولار أمريكي أو ما يعادل نسبة 71.6%، إذ بلغت 8.2 مليار دولار أمريكي.

من جهة أخرى، سجلت البنوك السعودية أقل معدل نمو لمخصصات خسائر القروض والتي بلغت نسبتها 37.6% أو ما يعادل 1.3 مليار دولار أمريكي لتصل إلى 4.6 مليار دولار أمريكي خلال العام.

وخصصت البنوك في المنطقة 6.4 مليار دولار أمريكي للديون المشكوك في تحصيلها في الربع الرابع من العام 2020، فيما يعد أعلى مستوى يتم تسجيله على اساس ربع سنوي في المنطقة.

وأشار البيان إلى أن نمو أنشطة الإقراض استمر في التزايد على مستوى المنطقة، إذ بلغ إجمالي القروض (باستثناء البنوك الكويتية) 1.4 تريليون دولار أمريكي بنمو ربع سنوي بلغت نسبته 1.1%، وباستثناء الإمارات التي سجلت انخفاضاً بنسبة 1.2%، شهدت بقية الدول الخليجية الأخرى نمواً تراوح ما بين 1 إلى 2.5%.

كما كان الاتجاه الذي اتخذه صافي القروض مشابهاً، إذ شهد نمواً بنسبة 1.4%، واقتصر التراجع على الإمارات فقط التي شهدت انخفاضاً هامشياً بنسبة 0.3%، ووصلت الأصول المدرة للدخل إلى مستوى قياسي بلغ 2.1 تريليون دولار أمريكي بنمو ربع سنوي بنسبة 1.6%.

وقد أدى ذلك إلى تعزيز إجمالي قيمة أصول قطاع البنوك في المنطقة إلى مستوى قياسي جديد وصل إلى 2.6 تريليون دولار أمريكي، وشهدت ودائع العملاء نمواً هامشياً إلى حد ما خلال الربع الأخير، إذ ارتفعت بنسبة 0.4% لتصل إلى 1.9 تريليون دولار أمريكي.

وكان الاتجاه الذي اتخذه هذا المقياس غير متوازن على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، إذ سجلت السعودية وقطر والبحرين نمواً ملحوظاً، في حين أعلنت البنوك المدرجة في الامارات وعمان والكويت عن تراجع ودائع العملاء.

وسجلت البنوك الإماراتية أول انخفاض لها على مستوى ودائع العملاء منذ 16 فترة ربع سنوية، بتراجع بلغت نسبته 3.7%، ووفقاً لبنك أبوظبي الأول، يعزى الارتفاع المفاجئ للودائع في الربع الثالث من عام 2020 لودائع حكومية استثنائية لمرة واحدة لذا كان من المتوقع أن ينخفض خلال الربع الرابع من العام 2020.

وانعكس الأثر الصافي لتسارع وتيرة نمو القروض مقابل الودائع خلال الربع الرابع من العام 2020 في هيئة نمو إجمالي نسبة القروض إلى الودائع لدى بنوك دول مجلس التعاون الخليجي إلى أكثر من 80% ليسجل للمرة الأولى في 3 فترات ربع سنوية نسبة 80.1%.

أما على صعيد الربحية، انعكس انخفاض أسعار الفائدة على تراجع صافي هامش الفائدة لكافة البنوك الخليجية تقريباً، إذ انخفض إجمالي صافي هامش الفائدة للمنطقة ككل إلى أقل من 3% ببلوغه 2.9% على خلفية الانخفاض الملحوظ الذي شهدته كل دولة على حدة، وذلك باستثناء البنوك البحرينية التي أعلنت عن تسجيل أعلى معدل صافي هامش الفائدة على مستوى المنطقة بنسبة 3.45%، تبعتها البنوك السعودية بوصول معدل صافي هامش الفائدة إلى 3.3%.

ويشمل هذا التقرير تحليل البيانات المالية التي تم الإعلان عنها من قبل 62 بنكاً مدرجاً في بورصات دول مجلس التعاون الخليجي عن فترة الربع الرابع عام 2020، هذا وقد تم استبعاد البيانات الخاصة بالربعين الأول والثاني من العام 2020 للبنوك البحرينية؛ لعدم توافر تلك البيانات.

ترشيحات..

وزير النفط الكويتي: ندعم جهود "أوبك" للالتزام بتخفيض مستويات الإنتاج

البنوك يقتنص 67% من أرباح بورصة قطر في 2020..ولا خسائر قطاعية

بـ750 مليون دولار.."أوريدو" توقع اتفاقية بيع واستئجار أبراج اتصالات في إندونيسيا