تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية.. نمو الرخص الممنوحة للمستثمرين الأجانب لأعلى مستوياتها بالربع الرابع

السعودية.. نمو الرخص الممنوحة للمستثمرين الأجانب لأعلى مستوياتها بالربع الرابع
المملكة العربية السعودية- مدينة الرياض

 الرياض – مباشر: أظهرت بيانات رسمية، ارتفاع معدل التراخيص الممنوحة للمستثمرين الأجانب خلال الربع الأخير من 2020 بنسبة نمو 60% على أساس سنوي، على الرغم من الظروف الاستثنائية خلال العام وتأثيرات جائحة كوفيد-19.

وحسب بيانات وزارة الاستثمار السعودية، في تقريرها الربعي الصادر اليوم الأربعاء، سجلت الفترة أعلى معدل ربعي في إصدار التراخيص الاستثمارية للمستثمرين الأجانب؛ بعد إصدار 466 ترخيصا، وهو المعدل الربع سنوي الأعلى في سجل الاستثمار منذ بدء تسجيل البيانات في عام 2005. 

وعلى أساس فصلي، ارتفع بنسبة 52% مقارنة مع الربع السابق، فيما شهر ديسمبر/ كانون الأول إحراز الرقم الأعلى من إصدار التراخيص الممنوح بواقع 189 رخصة استثمارية.

وأفاد التقرير بأن المملكة سجلت ارتفاعا قياسيا في التراخيص الممنوحة للمستثمرين الأجانب في الربع الرابع من عام 2020، فيما نمت تدفقات الاستثمار الأجنبي بأكثر من 20%.

وحافظ الاقتصاد السعودي على متانته وأثبت مرونته في مواجهة الأزمات، وبدأ بالانتعاش التدريجي خلال النصف الثاني من العام

وأوضحت وزارة الاستثمار، أن النتائج الحالية تشير إلى استمرار انتعاش الاستثمار الأجنبي المباشر الذي بدأ في يونيو/ حزيران، إذ بدأت المملكة في بذل الجهود اللازمة لتعزيز الأنشطة الاستثمارية وتخفيف بعض التدابير الاحترازية الخاصة بالإغلاق.

وبينت، أن النتائج السنوية تشير إلى عودة معدلات النمو في بيئة الاستثمار إلى الأوضاع ما قبل 'كوفيد-19' حيث سجل العام 2020م أداءً إيجابياً، كما تم إصدار1278 رخصة استثمارية خلال العام بنسبة تزيد عن 13% مقارنة بعام 2019م، ونسبة 73% عن عام 2018م.

تدفقات الاستثمار الأجنبي تقفز لـ1.9 مليار دولار بالربع الرابع

وكشفت وزارة الاستثمار، أن تدفقات الاستثمار الأجنبي في المملكة قفزت خلال الربع الرابع من العام 2020م إلى نحو 1.9 مليار دولار بزيادة تقدر بـ80% مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق، في حين سجل كامل العام 2020م نمواً سنوياً بنسبة 20%.

ولفتت الاستثمار، في تقريرها، إلى أن حجم الاستثمارات في المنشآت الصناعية غير النفطية بلغ 6.13 مليار دولار في عام 2020م، بزيادة سنوية شهدها الربع الرابع قدرها 95% مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2019م.

ونوهت الوزارة، بعودة انتعاش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لوتيرته المعهودة من خلال البيانات الفعلية التي تشير إلى معدل نمو 9% في الربع الرابع مقارنة مع الربع السابق.

وأكدت وزارة الاستثمار السعودية، أن نتائج التقرير تتوافق مع التوجهات التي يشير إليها مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، والتي تفيد بزيادة الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة العربية السعودية خلال عام 2020م، ووفقًا للوكالة التجارية، تُعد تدخلات سياسة المملكة في التشجيع على الاستثمار وتوفير التنوع الاقتصادي إحدى أهم العوامل التي تسهم في زيادة النمو وتقدم مسار الاقتصاد.

نمو متوقع لصناعة تقنية المعلومات والاتصالات

وأوضح التقرير بالتفصيل آخر التطورات الحديثة في نظام تقنية المعلومات والاتصالات، والتي تلعب دورا محورياً في رؤية المملكة 2030، حيث تضع المملكة رقمنة بنيتها الأساسية واقتصادها ومجتمعها وخدماتها المالية والحكومية في المقام الأول.

وقالت الوزارة، إنه بقيادة وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات من المتوقع أن تزيد صناعة تقنية المعلومات والاتصالات من مساهمتها بإجمالي الناتج المحلي إلى 13.3 مليار دولار ونمو بنسبة 50% بحلول العام 2023م.

أضافت، أنه ووفقًا للبيانات المذكورة في آخر تقرير للإنجازات الاستثمارية، فإن المواطن السعودي العادي يستهلك 920 ميجا بايت من البيانات يوميا، ما يعادل 3 أضعاف المعدل المتوسط العالمي، ويبلغ استخدام الإنترنت في الوقت الحالي 96% بعد أن كانت نسبته تبلغ 2% فقط قبل عقدين.

وذكرت الاستثمار، أن الطلب المتزايد على استخدام التقنية بين المستهلكين السعوديين والشركات السعودية يتيح آفاقاً واسعة من الفرص الاستثمارية في مجموعة متنوعة من القطاعات الناشئة مثل التجارة الإلكترونية والصناعة 4.0، والتي من المتوقع أن تشهد معدل نمو مركب قدره 12% و13% على التوالي بحلول عام 2030م.

ونوهت وزارة الاستثمار، بأن الحوسبة السحابية من الصناعات الرقمية الأخرى التي تكتسب النمو المتزايد، ومن بين هذه السحابات منصة على بابا العالمية السحابية ومنصة جوجل السحابية التي اشتركت حديثًا مع الشركات السعودية إس تي سي وشركة أرامكو لتسهيل الاستثمارات في الخدمات السحابية المحلية.

ترشيحات:

تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بالسعودية ترتفع إلى 5.49 مليار دولار في 2020

ولي العهد السعودي: ضخ استثمارات جديدة بقيمة 12 تريليون ريال حتى 2030

ولي العهد السعودي: ما سننفقه خلال 10 سنوات أكثر من إنفاقنا خلال 300 سنة

الفالح: نستهدف تحويل السعودية إلى واجهة رائدة للاستثمار