تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السفر لتركيا: ما يحتاج مواطني المملكة العربية السعودية لمعرفته

السفر لتركيا: ما يحتاج مواطني المملكة العربية السعودية لمعرفته

تحظى تركيا بقربها الساحر من أوروبا وآسيا على حد سواء، وبقربها الشديد من هاتين القارتين فإنها بالتأكيد تعد وجهة مفضلة للعديد من السياح وأصحاب الأعمال على حد سواء.

وكما هو الحال مع أغلب البلدان، تحتاج زيارة تركيا إلى بعض المتطلبات المحددة. ولكي يتمكن المواطنين السعوديين الحصول علي تأشيرة تركيا للمقيمين بالسعودية  فإن الإجراءات قد لا تختلف كثيرًا. وعلى سبيل المثال، فإن حاملي جواز السفر السعودي غير معفيين من التقديم للحصول على جواز سفر إلكتروني، ولكنهم لا يحتاجون إلى تكبد عناء زيارة القنصلية أو السفارة لطلب الحصول على تأشيرة للقدوم إلى تركيا.
 

متطلبات الحصول على تأشيرة للمواطنين السعوديين قبل السفر إلى تركيا

يجب على المسافر السعودي الذي يخطط لزيارة تركيا أن يتقدم بأوراق السفر الكاملة والأصلية، ويتحدد نوع التأشيرة ومتطلباتها بناء على الغرض من الزيارة، مدة الإقامة، ودراسة الطلب.

وتتطلب التأشيرات قصيرة الأجل التقدم للحصول على تأشيرة إلكترونية قبل مدة لا تقل عن 48 ساعة من موعد الزيارة. أما في حالة الإقامة لمدة طويلة، تزيد عن 90 يومًا، فإنه يجب التقدم بطلب الحصول على التأشيرة من السفارة أو القنصلية التابع لها.

ويرجى العلم أن حيازة جواز السفر لا يعفي المسافرين السعوديين من التقدم للحصول على تأشيرة إلكترونية، حيث يمكنك الحصول على تأشيرة لزيارة تركيا أثناء وجودك في المملكة. وفي حال التقديم، يكون الأمر أكثر سهولة عند ربطها بجواز سفرك.

وفي حال تغيير موعد القدوم لأي من الأسباب، يجب التقديم مرة أخرى للحصول على فيزا إلكترونية.

وقد يتم طلب تقديم صورة ضوئية من صفحة معلومات جواز السفر، بالإضافة إلى صورة شخصية مناسبة لجواز السفر، وعنوان البريد الإلكتروني، وطريقة الدفع، وبعض المعلومات الأخرى التي تتوقف على نوع الزيارة الذي يتم تحديده خلال عملية طلب التأشيرة والتي تتم عبر الإنترنت.

وتتراوح تكلفة تأشيرة زيارة تركيا بين 86 إلى 127 دولارًا أمريكيًا، وتتحدد بناء على المدة المطلوبة لدراسة الطلب. وتكون التأشيرة صالحة لمدة 180 يومًا ويمكن استخدامها في أكثر من زيارة للمواطن السعودي.
 

متطلبات دخول مواطني المملكة العربية السعودية لزيارة تركيا

إذا كان مستضيفك في تركيا سوق يستقبلك بالورود والمزامير، فإن سلطات الهجرة في المطار لن تقوم بذلك. حيث يتم استكمال العديد من المستندات الورقية ضمن الإجراءات الروتينية بمجرد دخولك إلى تركيا.

حيث يتم المسح الضوئي لتأشيرة الزيارة أو التأشيرة الإلكترونية للتأكد من كونها أصلية وسارية. وتكون مدة صلاحية التأشيرة 180 يومًا. ولا ينصح أبدًا بالسفر إلى تركيا لمن انتهت صلاحية تأشيرته، حيث قد ينتج عن ذلك مشكلات لا يحمد عقباها.

كما يجب توخي الحذر وعدم تقديم جواز السفر إذا كان منتهيًا أو مغايرًا (خاصة في حال ازدواج الجنسية). كما يجب التأكد بدقة شديدة من موعد الوصول المذكور على التأشيرة الإلكترونية، لتجنب الترحيل المبكر.

أما في حالة ما إذا كانت زيارتك إلى تركيا لغرض محدد، مثل العمل، فإنه ينصح بحمل كافة الأوراق المطلوبة. حيث أن حمل كل المستندات والأوراق الخاصة بعملك يساهم في جعل زيارتك أكثر أمنا إذا كانت بغرض العمل.

وبما أن العالم في خضم جائحة كبرى، فسوف يتعين عليك أيضًا أن تقوم بتقديم نتيجة فحص سلبية لفيروس الكورونا (كوفيد 19) أو إثبات تعافيك من المرض لأمن الحدود. وقد تخضع للعزل في الحجر الصحي وهو ما يتحدد بناء على رضاهم عن نتائج الفحص.