TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرامكو السعودية: إمكانيات هائلة بمجالات الهيدروجين والأمونيا الزرقاء

أرامكو السعودية: إمكانيات هائلة بمجالات الهيدروجين والأمونيا الزرقاء
موقع تابع لشركة أرامكو السعودية- أرشيفية

الرياض – مباشر: قال النائب الأعلى للرئيس للتنقيب والإنتاج بالوكالة في شركة أرامكو السعودية، ناصر النعيمي، إن الشركة تخطط لتنمية قطاع الغاز النظيف على الصعيدين المحلي والدولي، وترى أن هناك إمكانيات هائلة في مجالات الهيدروجين والأمونيا الزرقاء من النفط والغاز، إضافةً إلى استخلاص الكربون واستغلاله وتخزينه.

وأكد النعيمي، خلال مشاركته في المؤتمر الدولي لتقنيات البترول (IPTC) في العاصمة الماليزية كوالالمبور، أهمية تخفيض شركات النفط والغاز لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، مبينا أن هذا يشكّل العنصر الأساسي لتحقيق تحوّل حقيقي في قطاع الطاقة.

وأضاف النعيمي، أنه على الرغم من أن منظومة الطاقة الجديدة تشكل محورا مهما إلا أن أمامها وقتًا قبل أن تضطلع بتحمل جزءٍ كبيرٍ من عبء الطلب العالمي المتزايد على الطاقة. 

وتابع: "هذا يعني أن الطاقة الحالية والجديدة ستواصلان السير جنبا إلى جنب لفترة طويلة قادمة، مصحوبا باهتمامنا لما يواجه عالمنا من تحديات تتعلق بالمناخ والانبعاثات الكربونية، وإذا ما وضعنا بعين الاعتبار أن الطاقة الحالية ستواصل دورها الأساس، إلى جانب البدائل التي تستغرق وقتًا للنمو، فيتحتم علينا أن نركّز على الحدّ من حجم الانبعاثات الكربونية في قطاع النفط والغاز، وهو ما تعكف أرامكو السعودية وقطاع أعمالنا على القيام به".

وحدّد النعيمي، 3 متطلبات رئيسة للمحافظة على استدامة إمدادات الطاقة وموثوقيتها في المستقبل، مشيرا إلى أن العوامل الحاسمة للنجاح، تتمثّل في التقنيات المبتكرة، والابتكار، والتعاون بين شركات النفط والغاز، وشركات الطاقة الجديدة، ومصنعي معدات الطاقة، ومقدمي الخدمات، ومطوري التقنيات وجميع الأطراف المعنية بما في ذلك الحكومات.

وشدد النعيمي، على أهمية التقنية بشكل خاص، واصفًا إياها بأنها "عنصر أساس" في تنمية قطاع الطاقة.

وأردف: "عندما نتحدث عن أهمية التقنية المتطورة، فإن ذلك ينبع من إيماننا وثقتنا في أن التقنية جزءٌ لا يتجزأ من الجهود التي نبذلها لتطوير حلول مبتكرة تعود علينا بفوائد اقتصادية تساند الإمداد المستمر للطاقة".

وبالنظر إلى المستقبل، أوضح النعيمي، أن النفط سيواصل حضوره كعنصرٍ مهمٍ في مزيج الطاقة العالمي، بيد أنه حدَّد مجالات أخرى توليها أرامكو السعودية اهتماما ستُسهم في تسريع وتيرة تحقيقها لهدفها المتمثل في الحدّ من انبعاثات الكربون في منظومة أعمال الطاقة في الشركة.

وبين، أنها تتمثل في زيادة أعمال التكرير والتسويق لتبلغ 8-10 مليون برميل في اليوم، وزيادة كبيرة في إنتاج الكيميائيات التي ستُدمج في مصافي الشركة، والاستفادة من الجهود البحثية التي تجريها الشركة بشأن تحويل النفط الخام إلى منتجات بتروكيميائية، والتركيز كذلك على المواد اللامعدنية؛ نظرا لوجود فرص كبيرة في قطاعات الاستخدام النهائي الضخمة.

ترشيحات:

الرئيس التنفيذي لـ"أرامكو": نسعى لرفع الطاقة الإنتاجية لـ13 مليون برميل يومياً

رئيس أرامكو السعودية: نمتلك خطط طوارئ للتعامل مع أي هجوم

أرامكو السعودية تقرر توزيع 70.33 مليار ريال للمساهمين عن الربع الرابع 2020