تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: دمج أبراج الاتصالات لـ"زين السعودية" و"موبايلي" يحقق مكاسب غير متكررة

تقرير: دمج أبراج الاتصالات لـ"زين السعودية" و"موبايلي" يحقق مكاسب غير متكررة
مقر تابع لشركة زين السعودية
زين السعودية
7030
-0.29% 13.96 -0.04

الرياض – مباشر: قالت الجزيرة كابيتال إن موافقة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على اندماج أعمال أبراج الاتصالات لدى كل من زين السعودية وموبايلي ستنعكس إيجابياً على الشركتين.

وأضافت شركة الأبحاث، في مذكرة بحثية اليوم الخميس أنه من المتوقع لهذه الخطوة أن تؤدي إلى تخفيض تكاليف التشغيل بسبب انخفاض رسوم الاستهلاك، بالإضافة إلى إلغاء تكاليف الصيانة المتعلقة بأبراج الاتصالات.

وأشارت إلى أن وجود شركة أبراج مستقلة سيدعم تركيز الجهود على تحسين كفاءة عمل الأبراج ومساعدة الشركة في الاستفادة من فرص النمو المستقبلية بقطاع الاتصالات، إضافةً إلى ذلك يعتبر دخول شركة "آي إتش إس" إضافة مهمة من حيث الاستفادة من خبرتها في أعمال الأبراج؛ باعتبار أنها إحدى أكبر شركات تشغيل أبراج الاتصالات في كل من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

ورجحت شركة الأبحاث، أن يؤدي بيع حصة للشركاء في الائتلاف (ستمتلك شركة الاستثمارات الرائدة وشركة آي اتش إس السعودية المحدودة حصة معينة في شركة الأبراج) إلى تحقيق مكاسب غير متكررة، مبينة أنه سيؤدي إلى ربح لمرة واحدة لشركتي موبايلي وزين السعودية بما يتناسب مع حجم أصولهما في الشركة؛ وبالتالي يمكن استخدام هذه المكاسب لتخفيض المديونية والاستثمار في فرص النمو.

ومنحت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات موافقتها الأولية على تشكيل تحالف للاستحواذ على أبراج الاتصالات المملوكة لكل من شركتي موبايلي وزين السعودية؛ لدمج وتوحيد هذه الأبراج تحت كيان تجاري جديد، يضم التحالف كل من موبايلي وزين السعودية وشركة الاستثمارات الرائدة وشركة آي إتش إس السعودية المحدودة، وستمتلك موبايلي وزين السعودية والرائدة مجتمعين أغلبية حصص شركة "الأبراج"، في حين ستمتلك "آي إتش إس" حصة أقلية.

وبالنسبة لحجم الكيان الجديد بعد الاندماج، قالت شركة الجزيرة كابيتال، إنه من المتوقع أن تمتلك شركة "الأبراج" بعد دمج الأعمال أكثر من 18 ألف برج، حيث بلغت القيمة الإجمالية لأصول معدات شبكات الاتصالات كما في نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2020م ما قيمته 18.9 مليار ريال لدى موبايلي، بينما بلغت أصول معدات الاتصالات في شركة زين السعودية 6.1 مليار ريال.

وبحسب المذكرة البحثية، قامت موبايلي ويزن السعودية بمحاولات منفصلة لبيع أصول أبراجهما في السابق، مبينة أنه خلال عام 2015 قامت موبايلي بتسعير أصولها البالغة 10 آلاف برج عند  ملياري ريال، في حين كان تقييم زين السعودية لنحو 8.1 ألف برج عند 2.5 مليار ريال في العام 2019؛ وبالتالي تعتبر هذه الموافقة تطوراً مهماً لخطوة طال انتظارها، بحسب الجزيرة كابيتال.

ترشيحات:

"موبايلي": ندرس عدة خيارات لدمج أبراج الاتصالات مع زين السعودية

أرباح شركات الاتصالات السعودية ترتفع 8.5% بالعام 2020 إلى 12 مليار ريال