TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العضو المنتدب لـ"مباشر تداول": Du Trade توفر فرصاً للتداول بالبورصة دون عوائق

العضو المنتدب لـ"مباشر تداول": Du Trade توفر فرصاً للتداول بالبورصة دون عوائق
شعار منصة "Du Trade"

القاهرة - مباشر: تسعى مجموعة مباشر المالية -إحدى أكبر 5 مؤسسات تعمل في القطاع المالي غير المصرفي في مصر- خلال العام الجاري، إلى جذب شرائح مختلفة من الأفراد لدخول البورصة من خلال نشر ثقافة الادخار والاستثمار في سوق الأوراق المالية. 

وأطلقت مجموعة مباشر المالية، علامة تجارية جديدة في مجال الخدمات المالية، تُعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط "Du"، من خلال عدة منصات إلكترونية، باستثمارات تجاوزت 360 مليون جنيه.  

ويقول العضو المنتدب لشركة مباشر تداول مصطفى الدباوي، إن مجموعة مباشر أطلقت منصة Du Trade، وهي عبارة عن تطبيق يتيح للأفراد والمؤسسات البيع الشراء في البورصة مباشرة دون الاحتياج إلى وسطاء، كما يساعد ذلك على تحفيز الشريحة العمرية من 25- 35 عاماً والتي تمتلك أدوات التكنولوجيا وكيفية استخدمها، حيث إن تطبيق Du يتيح لهم أيضاً الأدوات والمعلومات التي تمكنهم من اتخاذ القرار السليم الاستثمار في سوق الأوراق المالية، وتتمثل هذه الأدوات في التقارير المالية والفنية والأخبار على الأسهم المدرجة في سوق الأوراق المالية. 

يذكر أن ما سبق يتماشى مع الاتجاه الاستراتيجي للبورصة المصرية، حيث قررت مؤخراً تمكين الشباب في الفئة العمرية من 16 إلى أقل من 21 عاماً استخراج كود للاستثمار في سوق الأوراق المالية بناءً على صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي، وذلك بعد موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على مقترح البورصة في هذا الشأن، وتسمح هذه الخطوة للشباب في الفئة العمرية من 16 إلى أقل من 21 عاماً باستخراج كود لبدء الاستثمار في الأوراق المالية المقيدة بالبورصة المصرية، دون الحاجة للمستندات الخاصة بالولي أو الوصي حسب الأحوال. 

وأكد مصطفى الدباوي، أن Du Trade يسهم في زيادة قاعدة المستثمرين في سوق الأوراق المالية بشكل كبير، لأنه سهّل الاستخدام، فهو يُعد حلقة وصل بين البورصة والمتعاملين الأفراد من خلاله يستطيعون التداول بشكل أسرع وأسهل بدون عوائق، كما أنه يساعد الحكومة في تحقيق مستهدفات خطط التحول الرقمي والشمول المالي والتي تتضمن زيادة معدلات الادخار والاستثمار اللازمين لتحقيق نمو اقتصادي قوي. 

يذكر أن محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية المصرية، أصدر القرار التنفيذي رقم (23) لسنة 2021 بعد موافقة مجلس إدارة الهيئة على تحديد الحد الأقصى للتعامل بالبورصة لفئات الشباب من سن 16 لأقل من 21 عاماً بـ10000 جنيه. 

وذكر عمران، أن القرار يتضمن أن يقتصر التعامل المباشر بالبورصة على البيع والشراء دون السماح باستخدام آليات الشراء بالهامش أو اقتراض الأوراق المالية بغرض البيع، مشيراً إلى أن تحديد الحد الأقصى جاء في ضوء ما عرضته الإدارات المختصة بالهيئة من إحصائيات توضح أن عدد المتعاملين المكودين الذين يمتلكون أسهم في الشركات المقيدة بالبورصة المصرية يصل لنحو 383 ألف متعامل منهم 337 ألف متعامل بنسبة 88% يمتلكون محافظ بقيمة 3.4 مليار جنيه بمتوسط قيمة للمحفظة 10000 جنيه. 

وأضاف رئيس الهيئة أن الإحصائيات توضح أن 56% أو بما يقرب من 215 ألف متعامل يمتلكون محافظ أقل من 5000 جنيه مصري، بقيمة إجمالية 263 جنيهاً مصرياً وبمتوسط قيمة للمحفظة 1220 جنيهاً، مشيراً إلى أن ثلثي المتعاملين أو 253 ألف متعامل يمتلكون محافظ أقل من 10000 بإجمالي قيمة 540 مليون بمتوسط 2140 جنيهاً مصرياً للمحفظة، وعلى صعيد آخر، توضح الإحصائيات أن هناك 2280 شخصاً اعتبارياً يمتلكون نحو 571 مليار جنيه بمتوسط ربع مليار أو 250 مليون جنيه مصري للمحفظة. 

وقال العضو المنتدب لشركة "مباشر تداول"، إن شركته تتطلع من خلال منصات Du إلى مخاطبة الكثير من الشرائح مثل طلبة الجامعات، حيث يتم عقد لقاءات وندوات في العديد من الجامعات المصرية لنشر ثقافة الاستثمار وزيادة الوعي الخاص بها وتحقيق المعرفة بتطبيق Du الجديد. 

وأوضح الدباوي، أن مجموعة مباشر المالية تعمل من خلال منصات Du على توسعة قاعدة المتعاملين بالبورصة لزيادة عمق السوق المصري عبر تعليم الأفراد ثقافة الادخار والاستثمار في سوق الأوراق المالية، حيث يتم توفر العديد من المنتجات والخدمات منها على سبيل المثال لا الحصر تحليل الميزانيات المالية للشركات وكذلك التحليل الفني والمساعدة على قراءة وفهم القرارات الاقتصادية بشكل أفضل وهو ما يوفره Du. 

وقال محمد فريد رئيس اتحاد البورصات العربية، رئيس البورصة المصرية، إن صانعي القرار في البورصات يعملون حالياً تسريع وتيرة تضمين تطبيقات التحول الرقمي والتكنولوجيا المالية في أعمالهم خاصة الأنظمة المسئولة عن كافة المهام المرتبطة بصناعة الأوراق المالية كالتداول والإفصاح، مؤكداً أن أنظمة العمل في مجال أسواق رأس المال بحاجة لتطوير سريع ليواكب كافة المتغيرات والمستجدات في هذا الشأن. 

وتابع فريد، أن تطبيقات التكنولوجيا المالية من شأنها أن تسهل عملية وصول الجميع لكافة الخدمات المالية، وهو ما يسهم في تحقيق الشمول المالي، مؤكداً أن التكنولوجيا المالية لها دور كبير في تمكين الجميع من الوصول للخدمات المالية بالتوازي مع تعزيز الرقابة؛ وذلك لضمان استقرار واستمرارية التطوير في مجال البورصات. 

وكشف رئيس بورصة مصر، عن زيادة نسب تعاملات الأفراد من إجمالي قيم التداولات اليومية، وهو ما يتطلب تطوير وتحديث كافة الأنظمة المساعدة لتعزيز استثماراتهم وتسهيل وصولهم لذلك، مشيراً إلى أن كافة الخدمات المتاحة في مجال أسواق رأس المال بدأت تتخذ خطوات جادة في الاعتماد على تطبيقات التكنولوجيا المالية، مشيراً إلى أن صناعة الأوراق المالية من أهم الصناعات الرائدة في مجال التحول الرقمي، مضيفاً أن مستهدفات خطط التحول الرقمي والشمول المالي تتضمن زيادة معدلات الادخار والاستثمار اللازمين لتحقيق نمو اقتصادي قوي غني بالوظائف.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

المركزي المصري يصدر إرشادات تبسيط إجراءات فتح الحسابات المصرفية

الرقابة المالية تتفق مع "المركزي" على إنشاء صندوق لدعم السيولة ببورصة مصر

الحكومة تنفي تسريح العاملين بمصر للطيران بالتزامن مع هيكلة شركاتها التابعة

المالية المصرية تعتمد مواعيد مرتبات أبريل ومايو وجدولة الصرف لـ5 أيام