TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبوظبي الوطنية للطاقة تعلن استراتيجيتها لعام 2030

أبوظبي الوطنية للطاقة تعلن استراتيجيتها لعام 2030
شعار شركة أبوظبي الوطنية للطاقة
طاقة
TAQA
0.30% 3.33 0.01

أبوظبي – مباشر: أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" المدرجة أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية، عن رؤيتها لعام 2030 الرامية لتحقيق نمو مستدام ومربح.

وأشارت الشركة في بيان لبورصة أبوظبي، اليوم الأربعاء، إلى أن خطتها الاستراتيجية ترتكز على مواكبة التوجه العالمي للتحول في قطاع الطاقة، إلى جانب طموحها بأن تكون شركة رائدة في مجال توليد الكهرباء وتحلية المياه باستخدام تقنيات منخفضة الكربون.

وأوضحت أن استراتيجيتها الجديدة تعتمد على مكانتها بعد إبرامها الصفقة مع مؤسسة أبوظبي للطاقة في يوليو 2020، للتركيز على كونها شركة مرافق متكاملة، كما ستعمل على تحسين الكفاءة في أصولها الحالية مع دعم تطوير عملياتها التشغيلية وقدراتها الرقمية.

وتوقعت أن تحقق النمو من خلال زيادة القدرات في مجال توليد الكهرباء وتحلية المياه وتوسعة الشبكات لتلبية احتياجات السوق المحلي في دولة الإمارات، ومن خلال الاستفادة من الاستثمار في فرص مدروسة على المستوى الدولي.

وأكدت أنها ستواصل تركيزها على نقاط قوتها المالية بما في ذلك حماية تصنيفاتها الائتمانية المستقلة بدرجة استثمار، وتطبيق السياسة الجديدة لتوزيع الأرباح المعلنة مؤخراً.

وعقب قرارها الأخير بالسماح للمستثمرين الأجانب بامتلاك ما يصل إلى 49 % من الأسهم المصدرة لشركة "طاقة"، يُتوقع أن تعلن الشركة طرح اكتتاب عام لاحق، وهذا يخضع لظروف السوق وموافقة المساهمين.

وتتضمن استراتيجية 2030 لشركة "طاقة" ثلاثة محاور، تشمل توليد الكهرباء وتحلية المياه، والنقل والتوزيع، والنفط والغاز.

ويشمل المحور الأول توليد الكهرباء وتحلية المياه، وتتضمن زيادة القدرة الإجمالية لتوليد الكهرباء في دولة الإمارات من 18 جيجاواط إلى 30 جيجاواط، وإضافة ما يصل إلى 15 جيجاواط  في الأصول العالمية.

بجانب زيادة القدرة في مجال تحلية المياه بتقنية التناضح العكسي عالية الكفاءة بمعدل الثلثين بحلول 2030، وهذا يتضمن 200 مليون جالون في اليوم (قيد الإنشاء حالياً)، والتركيز على الطاقة المتجددة -لا سيما الطاقة الشمسية- لتشكل أكثر من 30 بالمائة من محفظة توليد الطاقة بحلول 2030، مقارنة بـ 5 بالمائة حالياً.

ويشمل المحور الثاني النقل والتوزيع ويتضمن تنفيذ مشاريع ضخمة للبنية التحتية ولتوسيع الشبكات في دولة الإمارات، واستثمار 40 مليار درهم إضافية لتنمية أصولها المنظمة بحلول عام 2030.

بالإضافة إلى التركيز المستمر على التميز في الأداء التشغيلي والاعتماد على الرقمنة في كامل مراحل سلسلة القيمة في "طاقة".

بجانب تعزيز موقع شركتها التابعة، "أبوظبي لخدمات الطاقة"، وإضافة خدمات جديدة لها في مجال "إدارة جانب الطلب"، بما يُمّكن عملاءها من الشركات في القطاعين العام والخاص من تحقيق أهدافها في توفير استهلاك الطاقة.

ويشمل المحور الثالث النفط والغاز ويتضمن التركيز على الفرص المجدية تجاريا لتقليل التأثر بقطاع النفط والغاز، ومواصلة الجهود نحو تحقيق أعلى أداء تشغيلي، وخيارات مدروسة بعناية لتوزيع رأس المال، إلى جانب التركيز على ترشيد نفقات محفظتها بغية تحقيق القيمة.

وأعلنت أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، خلال ديسمبر من العام الماضي، عن إنجاز صفقة تمويل إنشاء أكبر محطة للطاقة الشمسية بالعالم.

 

وأقرت عمومية أبوظبي الوطنية للطاقة، خلال مارس الجاري توزيع أرباح نقدية بواقع  فلس لكل سهم كمرحلة ثانية عن عام 2020.