TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي المصري يصدر إرشادات تبسيط إجراءات فتح الحسابات المصرفية

المركزي المصري يصدر إرشادات تبسيط إجراءات فتح الحسابات المصرفية
البنك المركزي المصري

القاهرة - مباشر: أصدر البنك المركزي المصري، بالتنسيق مع وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، إرشادات للبنوك بشأن تطبيق الإجراءات المبسطة لفتح الحسابات يتمكن بموجبها المواطن البسيط من فتح الحسابات الجارية أو الادخارية طرف البنوك بسهولة ويسر.

كما يمكن للمنشآت متناهية الصغر وأصحاب الحرف والمهن الحرة، فتح الحسابات باستخدام مستند تحقيق الشخصية الخاص بصاحب المنشأة أو بعض الشركاء تحت مسمى نشاط اقتصادي في حالة عدم توافر مقر ثابت أو مستندات رسمية، وذلك حال رغبتهم في فتح الحسابات باسم النشاط أو الورش المملوكة لهم، وفقاً لبيان للمركزي صادر اليوم الأربعاء،

وأكد البيان، أن تلك التوجيهات خطوة غير مسبوقة لحل المشاكل التي تواجه المواطنين خاصة البسطاء منهم، لدى التعامل مع البنوك.

وشملت الإرشادات أنه في حالة اختلاف البيانات الموجودة في مستند تحقيق الشخصية مثل الوظيفة أو العنوان عن البيانات التي يقدمها المواطن في نموذج فتح الحساب يتم الاكتفاء بتقديم كارنيه أو رخصة مزاولة مهنة أو بطاقة ضريبية أو مستند من الهيئة العامة للتأمينات أو مكتب العمل لإثبات الوظيفة.

ويمكن كذلك تقديم فاتورة مياه أو كهرباء أو غاز أو عقد إيجار لإثبات العنوان. وفي حالة المنشآت متناهية الصغر يتم فتح الحسابات إذا لم يتوافر للمنشأة سجل تجاري أو رخصة ممارسة النشاط، ويمكن الاكتفاء بعقد ملكية، حتى ولو كان عقداً ابتدائياً، أو عقد إيجار.

وأوضح بيان المركزي، أن الإرشادات اهتمت بالفئات التي لا تُقبل على التعامل مع القطاع المصرفي من العمال البسطاء، وكذلك أصحاب الحرف والمهن الحرة، وتم معالجة كافة التحديات التي كانت تواجههم أثناء فتح الحسابات عن طريق إتاحة استخدام أساليب واقعية وبسيطة قابلة للتطبيق.

وتابع "مثل التأكد من صحة بياناتهم من خلال المتعاملين معهم أو عن طريق صفحات التواصل الاجتماعي إذا توافر ذلك وغيرها من الطرق المتاحة".

ترشيحات:

أسهم بورصة مصر تهوي وتفقد أكثر من 17 مليار جنيه.. وسيناريوهان لأداء السوق

السيسي يوجِّه وزارة المالية بالقضاء على ظاهرة الغارمات في مصر

6 معلومات حول لقاح كورونا المصري "كوفي فاكس"