TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لبنان يقوَض الدولار بإجراءات جديدة.. وأوامر رئاسية بـ"لجم المضاربات"

لبنان يقوَض الدولار بإجراءات جديدة.. وأوامر رئاسية بـ"لجم المضاربات"
تشهد بعلبك أزمة في المحروقات على الأبواب

 

مباشر: إجراءات جديدة اتخذها حاكم المصرف المركزي في لبنان ضمن عدة خطوات لمحاولة السيطرة على الارتفاع الكبير في سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، أبرزها إطلاق العمل بالمنصة الإلكترونية، وتدخل المصرف المركزي لضبط سعر الصرف.

أصدرت رئاسة الجمهورية اللبنانية، اليوم الجمعة، بيانًا يشرح الخطوات التي سيتم اتخاذها خلال الفترة المقبلة، بناءً على توجيهات الرئيس ميشال عون، على إثر اجتماع تم بين رياض سلامة حاكم مصرف لبنان، ومستشار رئيس الجمهورية للشؤون المالية شربل قرداحي.

جاء الاجتماع في إطار الإجراءات التي اتخذها الحاكم لوضع حد للارتفاع غير المبرر لسعر الصرف وللمضاربة المشبوهة على سعر الليرة اللبنانية، على حد تعبير البيان.

تمثلت تلك الإجراءات في قرار الحاكم بإطلاق العمل بالمنصة الإلكترونية العائدة له؛ بحيث يتم تسجيل كل العمليات وتصبح هي المرجع الأساسي للسعر الحقيقي للسوق.

ويتضمن قرار مصرف لبنان أيضًا السماح للمصارف ابتداء من الأسبوع المقبل، بالتداول في العملات مثل الصرّافين الشرعيين وتسجيل العمليات بالسعر الحقيقي على المنصة، على أن تتابع لجنة الرقابة على المصارف حسن سير العمل.

القرارات الجديدة تشير إلى تدخل مصرف لبنان لامتصاص السيولة كلما دعت الحاجة حتى يتم ضبط سعر الصرف وفقاً للآليات المعروفة.

كما أبلغ رئيس الجمهورية حاكم مصرف لبنان ضرورة التشدد للجم المضاربات وتنظيف القطاع المصرفي، والتصميم على استعادة الثقة حتى يعود لبنان قاعدة مصرفية في المنطقة.

وشهد لبنان في مطلع مارس/ آذار الجاري موجة من الاحتجاجات اعتراضًا على تردي الأوضاع المعيشية وارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي الذي ناهز آنذاك 10 آلاف ليرة في ظل وجود أزمة تواجه استيراد الأغذية والحبوب.

وأفادت وكالة الأنباء الوطنية اللبنانية قبل 3 أيام بقيام عدد من المحتجين بالاعتصام أمام مصرف لبنان المركزي ف منطقة الحمرا احتجاجًا على ارتفاع سعر الدولار.

كما تشهد بعلبك أزمة في المحروقات على الأبواب، حيث رفعت المحطات خراطيمها بعد نفاد كميات البنزين لديها، بحسب مندوب الوكالة الوطنية.

 

ترشيحات

المالية المصرية: تخفيض مدة التملك لعامين بمبادرة إحلال السيارات المتقادمة

مطالب بزيادة الإجراءات التيسيرية لقطاع الصادرات المصري