تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرئيس العراقي: إعداد مدونة قانونية لاسترداد الأموال المنهوبة

الرئيس العراقي: إعداد مدونة قانونية لاسترداد الأموال المنهوبة
الرئيس العراقي، برهم صالح- أرشيفية

مباشر: قال الرئيس العراقي، برهم صالح، إن ملف الفساد خطير وضخم وبحاجة إلى معالجات أوسع وأعمق، ولكن مع كل هذه التحديات كانت هناك محاكم تعمل على قضايا متعلقة بالفساد.

وكشف رئيس الجمهورية، في مقابلة تليفزيونية عبر فضائية "سكاي نيوز عربية"، أنه بصدد الآن وضع اللمسات الأخيرة لمدونة قانونية سيتناقش بشأنها مع مجلس النواب؛ لوضع آليات لاسترداد الأموال المنهوبة من العراق، والتي ربما ذهبت لعواصم في الخارج.

وأوضح صالح، أن الانتخابات المقبلة مهمة ومفصلية وتأسيسية لمرحلة جديدة؛ لأن الوضع الحالي لا يمكن أن يستمر، مشددا على أن نزاهة الانتخابات وإعطاء المواطن العراقي الثقة بالعملية الانتخابية مهم جدا.

وتابع: "التوافق على مشروع دولة مقتدرة وقادرة على فرض القانون على الجميع، وقادرة على حماية سيادة البلد يجب أن يكون اساس المشروع الوطني والحل، والعراقيون بمختلف مكوناتهم يتطلعون إلى ذلك باعتباره أساس الحل لتجاوز أزمات الماضي".

ونوه صالح، بأن منظومة الحكم الحالية لا تفي بمتطلبات العراقيين وفيها خلل بنيوي، وهناك حاجة لحوار وطني يبحث مكامن الخلل في السياسة الداخلية، والعلاقات مع الجوار، مضيفا: "فالعراقيون يستحقون حياة وتمثيلا أفضل في الحكم".

وعلى مستوى العلاقة مع إقليم كردستان، أشار رئيس الجمهورية، إلى أن هناك خلل في العلاقة بين بغداد وأربيل، ويجب وضع العلاقة في أساسها الصحيح ومعرفة كل طرف حقوقه وواجباته عبر حوار وطني يجلس في الجميع لمناقشته، فالمواطن في البصرة لم يعد راضيا عن هذه المنظومة، وكذلك المواطن في إقليم كردستان غير راضي عن هذه المنظومة.

وبالنسبة للقوات الأجنبية في العراق، أكد صالح أن علاقة بغداد مع الولايات المتحدة مهمة وأساسية ومبنية على مصالح مشتركة، والحوار الاستراتيجي بين الطرفين يتطرق لكل القضايا السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية، وهناك قرار بإنهاء تواجد القوات الأمريكية والأجنبية القتالية، لافتا إلى أن عدد القوات الأمريكية الآن لا يتجاوز 2500 عنصرا.

وشدد رئيس الجمهورية، على أن أوضاع المنطقة لن تستقيم إلا بالعراق المستقل ذات السيادة بدون وصاية من أي طرف.

ترشيحات:

المركزي العراقي يحذّر المواطنين من شركات وهمية تدّعي تسهيل إجراءات القروض

الأمانة العامة للوزراء العراقي: إعادة النظر بإجراءات حظر التجوال قبل شهر رمضان