TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الخسائر المتراكمة لـ"جلفار الإماراتية" تبلغ 25% من رأس المال

الخسائر المتراكمة لـ"جلفار الإماراتية" تبلغ 25% من رأس المال
مقر جلفار
جلفار
JULPHAR
-0.41% 0.96 -0.00

أبوظبي - مباشر: أفصحت شركة الخليج للصناعات الدوائية "جلفار"، اليوم الخميس عن حجم ونسبة خسائرها المتراكمة وسبل معالجتها.

وقالت الشركة في بيان لها على سوق أبوظبي المالي، إن مقدار الخسائر المتراكمة لديها يبلغ 293.2 مليون درهم، تشكل 25 بالمائة من رأسمالها.

وأوضحت أن من الأسباب الرئيسية التي أدت إلى بلوغ هذه الخسائر المتراكمة، هو التعليق المؤقت الذي فرضته الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية على تصدير الأدوية إلى كل من المملكة العربية السعودية والبحرين خلال الربع الرابع 2018 وحتى الربع الأول من 2020.

ولفتت إلى أنه من الأسباب التي أدت إلى هذه الخسائر أيضاً هو التعليق المؤقت لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي تصدير الأدوية إلى الكويت وسلطنة عمان خلال الربع الرابع من 2018 وحتى الربع الأول من 2020. 

هذا إلى جانب عمليات سحب منتجات بسبب أمور متعلقة بالجودة، وخسارة الحصة السوقية نتيجة عمليات سحب المنتجات، ومصاريف المرة الواحدة نتيجة شطب مواد وبضاعة وإعادة تقييم أصول وغرامات مناقصات والمنتجات منتهية الصلاحية وما إلى ذلك.

وفيما يتعلق بالإجراءات التي تم اتخاذها لمعالجة الخسائر المتراكمة، فهو الاستمرار الناجح في إعادة الدخول إلى السوق بعد رفع التعليق المؤقت إلى المملكة العربية السعودية والبحرين والكويت وسلطنة عمان خلال الربع الأول والربع الثاني من عام 2020.

إضافة إلى هذا، إعادة هيكلة محفظة المنتجات وإطلاق منتجات جديدة في مجالات علاجية جديدة في أسواق مختلفة، وتنفيذ مبادرات عمليات التحسين والإنتاجية بدعم من الاستشاريين الخارجين، واستكمال تخفيض رأس المال لتغطية الخسائر المتراكمة للعام الماضي مقابل رأس المال في مايو/أيار 2020.

وأضافت أنه من بين هذه الإجراءات الانتهاء بنجاح من عملية إصدار حقوق الاكتتاب بقيمة 500 مليون درهم من قبل المساهمين في يوليو/تموز 2020، وتعيين مدير تنفيذي جديد في أبريل/نيسان 2020 للإشراف على التوجه الاستراتيجي للشركة.

يشار إلى أن هيئة الأوراق المالية والسلع أصدرت في عام 2019 قراراً ينظم الآلية الخاصة بالتعامل مع الشركات المدرجة بالأسواق المالية المحلية في حال بلوغ خسائرها المتراكمة 20 بالمائة فأكثر من رأسمالها.

وتضمن القرار خطة معالجة الخسائر المتراكمة والإجراءات المرتبطة بها على الشركات المساهمة العامة المحلية فقط.

ترشيحات:

خسائر "جلفار" تهبط 42% في 2020