TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الجزيرة كابيتال تحدد مستهدف" سبكيم" عند 19.70 ريال واستمرار التوصية بـ"محايد"

الجزيرة كابيتال تحدد مستهدف" سبكيم" عند 19.70 ريال واستمرار التوصية بـ"محايد"
مقر تابع لشركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات (سبكيم العالمية)

الرياض - مباشر: قالت شركة الجزيرة كابيتال للأبحاث إن النتائج المالية السنوية لشركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات "سبكيم" جاءت أعلى من التوقعات.

وأضافت شركة الابحاث أنها تواصل توصيتها لسهم الشركة على أساس "محايد" مع تعديل السعر المستهدف للسهم عند 19.70 ريال.

وتوقعت الجزيرة للأبحاث استقرار أسعار الميثانول مع ميول للتراجع الطفيف على المدى القريب، حيث ستعزز زيادة القدرة الإنتاجية وتحسين معدل الاستخدام في الولايات المتحدة المعروض العالمي.

وأضافت أن أداء الشركة بالربع الرابع جاء مدعوماً بتحسن أسعار الميثانول ومساهمة المبيعات العالية من المنتجات اللاحقة للميثانول نتيجة للزيادة العالمية في الطلب.

وأوضحت أن حالة عدم اليقين والصعوبة في تجاوز تكاليف المواد الأولية العالمية أدت إلى ارتفاع قياسي للأسعار إلى جانب خطط خفض الإنتاج مما أدى إلى استمرار انخفاض المعروض.

ورجحت الجزيرة أن يستمر حجم مبيعات سبكيم في التعافي مع الانتعاش في الأنشطة الاقتصادية العالمية حيث يستمر طرح لقاحات فيروس كورونا المستجد “كوفيد - 19 ”، في جميع أنحاء العالم.

كما توقعت أن تصل مساهمة المشاريع المشتركة والشركات الزميلة في ربح العام 2021 إلى 246.2 مليون ريال من خسارة بقيمة 33.8 مليون ريال في العام 2020.

كما توقعت شركة الأبحاث أن تحقق شركة سبكيم صافي ربح للعام 2021 بحدود 811.4 مليون ريال سعودي، مقابل صافي ربح في العام 2020 بقيمة 175.9 مليون ريال.

وكشفت النتائج المالية لشركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات تراجع صافي الأرباح خلال عام 2020 بنسبة 41.27%، مقارنة بالعام 2019، حيث تراجع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة إلى 175.9 مليون ريال بالعام الماضي، مقابل 299.5 مليون ريال للعام السابق.

وأوضحت الشركة، أن تراجع صافي الأرباح يعود إلى انخفاض الإيرادات؛ نتيجة لانخفاض أسعار معظم منتجات الشركة، وانخفاض الإنتاج في مصنع البولي بروبلين بسبب الإغلاق غير المخطط له والصيانة الدورية.

ترشيحات:

أرباح "سبكيم العالمية" تتراجع 41% بالعام 2020 لانخفاض الإيرادات

"سبكيم العالمية" تعتزم الاسترداد المبكر لصكوك بقيمة مليار ريال