TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: أداء جيد للبنوك السعودية خلال الجائحة وتوقعات بمزيد من الاندماجات قريباً

تقرير: أداء جيد للبنوك السعودية خلال الجائحة وتوقعات بمزيد من الاندماجات قريباً
ماكينات صرف آلي تابعة لمصرف الراجحي بالسعودية
سامبا
1090
4.62% 38.50 1.70
update company info
1120.O
0.00% 0.00 0.00
update company info
1180.O
0.00% 0.00 0.00

الرياض – مباشر: أصدرت شركة "كيه بي إم جي" KPMG في السعودية تقريراً حول أداء القطاع المصرفي بالمملكة خلال جائحة كورونا "كوفيد-19"، ومدى تأثر القطاع بالوباء ودور البنك المركزي "ساما" في تقديم الدعم، وفرص ظهور اندماجات جديدة بسبب ظروف السوق.

وقالت "كيه بي إم جي" في تقرير حديث، إن التحول السريع في السوق يشجع على الاندماج في القطاع المصرفي، وتماشياً مع التوجه الإقليمي نحو الاندماج؛ فإن البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية في مرحلة متقدمة بالفعل ويتوقعان اندماجاً خلال النصف الأول من هذا العام.

وأضاف التقرير أنه من المتوقع أن يؤدي اكتمال اندماج الأهلي وسامبا إلى حد بعيد لإنشاء أكبر مقرض في المملكة.

ونوه التقرير، بأنه يُنظر إلى دول مجلس التعاون الخليجي على نطاق واسع على أنها تعاني من إفراط في البنوك، وهذه الحقيقة جنباً إلى جنب مع الضغط المتزايد من شركات التكنولوجيا المالية والداخلين الآخرين إلى السوق، خلقت بيئة قد تؤدي إلى المزيد من عمليات الاندماج والاستحواذ في المستقبل القريب.

وأشار إلى أن جائحة كورونا قد تكون حافزاً إضافياً لعقد الصفقات إذا استمر النمو الاقتصادي في التراجع أو استمرت القروض المشكوك في تحصيلها بالنمو.

وعلى مستوى أداء قطاع البنوك بالسعودية في 2020م، قال التقرير إنه باستثناء انخفاض قيمة الشهرة لمرة واحدة التي تكبدها البنك السعودي البريطاني "ساب"؛ فإن القطاع بشكل عام حقق أداءً جيداً بشكل استثنائي للتعافي من حالة عدم اليقين التي تلوح في الأفق خلال ذروة الوباء؛ مما أدى أساساً إلى توقف الزيادة في الخسائر الائتمانية المتوقعة إلى أقل من 40% عن العام السابق.

وشدد التقرير، على أن الأداء الجيد لقطاع البنوك كان نتيجة مباشرة للدعم الحكومي الجدير بالثناء من خلال برامج الإغاثة من البنك المركزي "ساما (مؤسسة النقد العربي السعودي سابقاً)، إلى جانب التدابير الواعية التي اتخذتها البنوك على الدوام.

ولفت إلى إطلاق الحكومة السعودية بسرعة برامج دعم للتخفيف من الأثر الاقتصادي للوباء على الأفراد والشركات المحلية، مبينة أنه ضمن هذه البرامج لعب البنك المركزي السعودي دوراً محورياً؛ حيث قدمت ضمانات للبنوك لتأجيل القروض وغيرها من تدابير التخفيف.

وأضاف أن البنوك السعودية سهلت آليات الدعم المالي للحكومة والبنك المركزي، وفي الوقت نفسه تجاوزت العواصف من خلال أنظمة إدارة استمرارية الأعمال، متوقعة أن يواصل القطاع الأداء الجيد في عام 2021.

ترشيحات:

تقرير: أداء جيد لقطاع البنوك السعودي بالربع الرابع مع بدء التعافي من كورونا

إنفوجرافيك.. أداء البنوك السعودية المدرجة خلال عام 2020

أصول البنوك السعودية ترتفع 85.8 مليار دولار في عام 2020

فيتش: علامات انتعاش للبنوك السعودية وسط تداعيات كورونا بدعم التمويل العقاري