TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر.. 58.7 ألفاً عدد الطلبات المقدمة لإحلال السيارات منذ إطلاق المبادرة

مصر.. 58.7 ألفاً عدد الطلبات المقدمة لإحلال السيارات منذ إطلاق المبادرة
أرشيفية

القاهرة - مباشر: أعلن محمد معيط وزير المالية المصرية، عدد طلبات إحلال السيارات التي مضى على صنعها 20 عاماً فأكثر بأخرى جديدة من السيارات محلية الصنع التي تعمل بالوقود المزدوج "الغاز الطبيعي، والبنزين"، خلال المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة.

وقال محمد معيط، في بيان صادر اليوم الأربعاء، إنها بلغت 58 ألفاً و745 طلباً مقدماً من أصحاب سيارات الملاكي والتاكسي في المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة بمحافظات القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والإسكندرية، والسويس، والبحر الأحمر، وبورسعيد، وذلك منذ 4 يناير الماضي وحتى الآن، عبر الموقع الإلكتروني للمبادرة www.gogreenmasr.com
 

وأكد أن المبادرة دخلت حيز التنفيذ الفعلي بعد تحديث الموقع الإلكتروني وتزويده بآليات أكثر تفاعلية مع المتقدمين للمبادرة، حيث بدأ التواصل معهم اعتباراً من منتصف الشهر الحالي ليستطيع كل متقدم التعرف على موقف طلبه سواءً بالقبول المبدئي واستكمال الإجراءات، أو تدقيق البيانات، أو عدم توفر شرط أو أكثر من الشروط المقررة.

وأضاف أنه يتم إرسال رسائل نصية "SMS" على هواتفهم المحمولة بهذا المضمون، كما أتاحت المبادرة الخط الساخن 15707 لتلقي الاستفسارات على مدار 16 ساعة يومياً من الثامنة صباحاً حتى الثانية عشرة ليلاً.

وأشار إلى أن هناك تكاملاً بين المنصة الإلكترونية للمبادرة والمنظومة الإلكترونية للإدارة العامة للمرور التي تختص بالتحقق من صحة بيانات المتقدمين وسياراتهم، ومدى توفر الشروط المبدئية للاستفادة من المبادرة.

وأوضح الوزير، أن مجلس الوزراء وافق على منح صاحب كل سيارة من المستفيدين بالمبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة حافز أخضر بنسبة 10 بالمائة من ثمن السيارة الجديدة بحد أقصى 22 ألف جنيه لسيارة الملاكي، وبنسبة 20 بالمائة بحد أقصى 45 ألف جنيه لسيارة الأجرة.

وتتولى وزارة المالية من خلال "صندوق تمويل شراء بعض مركبات النقل السريع" التابع للوزارة إدارة آلية عمل المبادرة، والمنصة الإلكترونية، كما تقوم الوزارة باتخاذ إجراءات سداد قيمة الحافز الأخضر كمقدم للسيارة الجديدة إلى شركات السيارات المشاركة في المبادرة.

ولفت إلى أن 7 محافظات تشارك في المرحلة الأولى من المبادرة، والبنك المركزي و31 بنكاً من البنوك العاملة في مصر البالغ عددها 38 بما يمثل نسبة 81.6 بالمائة من القطاع المصرفي المصري، وشركتي "مصر للتأمين، ومصر لتأمينات الحياة"، و4 شركات لتصنيع سيارات الملاكي والتاكسي، لتحقيق عدة أهداف في آنٍ واحد.

وذكر أن تلك الأهداف تتمثل في تشجيع وتوطين صناعة السيارات والصناعات المغذية لها في مصر، وخلق فرص عمل جديدة، ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وتحسين نوعية البيئة من خلال تقليل انبعاثات الكربون الضارة وترشيد استهلاك الوقود، وتحقيق سيولة مرورية بإخراج السيارات المتقادمة من الخدمة.

وأكد الوزير، أن المبادرة تستهدف فقط السيارات المصنعة في مصر بنسبة مكون محلي لا يقل عن 45 بالمائة، خاصة أن مصر قد أصبحت واحدة من أهم الدول المصنعة والمصدرة لمكونات السيارات في العالم ومنها الضفائر الكهربائية، وغيرها.

وبين أن من أهداف المبادرة كذلك تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين حيث تُتيح لهم حوافز مالية وتسهيلات ائتمانية غير مسبوقة، وفرصة لامتلاك سيارات جديدة تسير بوقود موفر بدلاً من السيارات المتقادمة التي تُكلفهم كثيراً في التشغيل والصيانة، وتتسبب بأعطالها المتكررة في حدوث اختناقات مرورية.

شروط الاشتراك

كانت وزارة المالية أعلنت شروط الاشتراك في المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة، التي تضمنت ألا تقل سن المتقدم عن 21 عاماً، ولا تزيد على 65 عاماً، وأن يكون قد مضى على صنع السيارة 20 عاماً فأكثر، وأن تكون رخصة السيارة سارية وباسم المتقدم منذ 3 سنوات قبل موعد إطلاق المبادرة.

كما تضمنت أن يتبع ترخيصها إحدى محافظات المرحلة الأولى، وتشمل المستندات المطلوب تقديمها: صور بطاقة الرقم القومي، ورخصة السيارة، وشهادة بيانات للتخريد من وحدة المرور التابع لها العميل قبل التوجه إلى ساحة التخريد مباشرة.

 وفي حالة التقسيط يشترط تقديم مستند إثبات محل الإقامة "إيصال مرافق: كهرباء، أو تليفون، أو مياه" لم يمر عليه أكثر من 3 أشهر، وعقد إيجار أو تمليك لمحل الإقامة إذا كان إيصال المرافق ليس باسم المتقدم، وإقرار عن الدخل السنوي.

ذكر بيان لوزارة المالية، أن الموقع الإلكتروني الخاص بالمبادرة يتيح للمتقدم - إذا تلقى رسالة بقبول طلب انضمامه للمرحلة الأولى من المبادرة - استكمال الإجراءات المطلوبة من خلال الموقع باختيار نوع وفئة السيارة من بين 7 موديلات و21 فئة.

وأضاف البيان، أن وزارة المالية تقوم بإخطار المتقدم للتوجه لساحة التخريد التابعة للمحافظة لتسليم سيارته القديمة تمهيدًا لتخريدها قبل موعد استلام السيارة الجديدة، على أن يقدم لساحة التخريد شهادة بيانات حديثة للسيارة، وفي ساحة التخريد تقوم لجنة فنية من إدارة المرور بالفحص الفني للسيارة القديمة، ومنح المتقدم شهادة التخريد "أصل وصور طبق الأصل".

ويتم تسليم الأصل لممثل وزارة المالية بالساحة لتقوم وزارة المالية بناءً على ذلك بسداد قيمة الحافز الأخضر لصالح شركة السيارات التي اختارها العميل كمقدم للسيارة، ثم يتوجه العميل لاستلام سيارته الجديدة في الموعد المحدد له من قبل في حال الشراء نقداً، أو الذهاب إلى البنك لتوقيع عقد القرض في حال الشراء بالتقسيط ثم الذهاب إلى شركة السيارات لاستلام سيارته الجديدة.

كانت وزارة التنمية المحلية والمحافظات المشاركة في المرحلة الأولى قد قامت بتحديد 5 ساحات لتجميع السيارات المتقادمة بها تمهيدًا لتخريدها.

وتتيح المبادرة للمتقدم شراء السيارة الملاكي نقداً بأسعار تتراوح بين 145 ألف جنيه، و279 ألف جنيه، والتاكسي بأسعار تتراوح بين 129 ألف جنيه، و256 ألف جنيه، وتتراوح قيمة القسط الشهري للملاكي على 7 سنوات بين 2400 جنيه و5100 جنيه، والتاكسي من 2100 جنيه حتى 4700 جنيه.

وفي حالة التقسيط لمدة 10 سنوات فتتراوح قيمة القسط الشهري للملاكي بين 1800 جنيه، و4100 جنيه، والتاكسي بين 1700 جنيه و3800 جنيه.

ترشيحات:

السيسي يوجّه برفع الحد الأدنى للأجور وإقرار علاوتين وزيادة المعاشات

وزير المالية المصري يوضح المستفيدين من زيادة الحد الأدنى للأجور

الداخلية المصرية تهيب بسرعة تركيب الملصق الإلكتروني للمركبات قبل انتهاء المهلة