TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اليوم.. الموارد البشرية السعودية تبدأ تطبيق مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية

اليوم.. الموارد البشرية السعودية تبدأ تطبيق مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية
مدينة الرياض السعودية

الرياض ـ مباشر: تبدأ وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالسعودية اليوم الأحد 14 مارس / آذار 2021، تطبيق مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، التي أطلقتها الوزارة في وقت سابق

وأطلقت وزارة الموارد البشرية، في نوفمبر / تشرين الثاني 2020، مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية بين العامل الوافد وصاحب العمل في القطاع الخاص السعودي، إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني.

وتتيح المبادرة 3 خدمات؛ تشمل خدمة التنقل الوظيفي وتتيح للعامل الوافد الانتقال لعمل آخر عند انتهاء عقد عمله، دون الحاجة لموافقة صاحب العمل، وتحدد آليات الانتقال خلال سريان العقد، بشرط الالتزام بفترة الإشعار والضوابط الجديدة.

وتسمح المبادرة بإتاحة خدمة الخروج والعودة للعامل الوافد، وبالسفر خارج المملكة؛ وذلك عند تقديم الطلب مع إشعار صاحب العمل إلكترونياً، بالإضافة إلى خدمة الخروج النهائي وتمكن العامل الوافد من المغادرة بعد انتهاء العقد مباشرة، مع إشعار صاحب العمل إلكترونياً دون اشتراط موافقته، إضافة إلى إمكانية مغادرة المملكة مع تحمل العامل جميع ما يترتب من تبعات فسخ العقد.

وتتوفر الخدمة عبر منصتي "أبشر" و"قوى"، وتشمل جميع العاملين الوافدين في منشآت القطاع الخاص.

وتهدف مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية؛ إلى تعزيز تنافسية سوق العمل السعودي مع أسواق العمل العالمية، ورفع تصنيف سوق العمل بالمملكة في مؤشرات التنافسية الدولية، والحد من الخلافات العمالية التي تنشأ أحياناً بسبب عدم اتفاق أطراف العلاقة التعاقدية، فضلاً عن تمكين رأس المال البشري وتنميته واستقطاب الكفاءات في سوق العمل.

وقالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في وقت سابق، إن مبادرة "تحسين العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل" لا تشمل 5 مهن؛ وهي: السائق الخاص، والحارس، والعمالة المنزلية، والراعي، والبستاني.

الصورة

ترشيحات:

خادم الحرمين يصدر 8 أوامر ملكية بينها إعفاء وزير الحج والعمرة

السعودية: تعريفة الكهرباء بنشاط الحوسبة يدعم دور المملكة كمركز لربط القارات