TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محلل مالي: تعاملات الأجانب تتجه نحو أسهم محددة خلال الفترة المقبلة

محلل مالي: تعاملات الأجانب تتجه نحو أسهم محددة خلال الفترة المقبلة
سوق دبي المالي

مباشر - إيناس بهجت: توقع توماس ماثيو، محلل مالي لدى شركة "كامكو إنفست"، أن تتجه تعاملات الأجانب نحو الأسهم الإماراتية على أسهم بعينها دون الأخرى خلال الفترة المقبلة.

وأوضح توماس ماثيو لـ"مباشر" أن المستثمرين الأجانب يبحثون عن صفقات محددة للأسهم في دولة الإمارات، خاصة أسهم الشركات التي رفعت حدود ملكيتها الأجنبية، كما حدث في "اتصالات" و "دو" في وقت سابق من العام.

وأشار ماثيو إلى أن زاوية التدفقات أصبحت مثيرة للاهتمام بشكل خاص، مع استمرار الأسواق الناشئة في رؤية صافي شراء قوي مدفوعاً بالتدفقات السلبية، وضعف الأداء النسبي لسوق الإمارات مقابل نظرائهم الإقليميين. 

وشدد محلل الأسواق المالية على ضرورة أن تظل الأسهم الدورية المرتبطة بصفقات الانتعاش من جائحة كوفيد-19، والاستفادة من تحقيق الدولة لمعدلات تطعيم أعلى، موضع تركيز المستثمرين، لافتاً إلى أن الأسهم الدفاعية التي لها امتيازات ستظل مفضلة في الفترة القادمة.

اتجاه شرائي 

واتجهت تعاملات المستثمرين الأجانب نحو تنفيذ عمليات شرائية على الأسهم الإماراتية بقيمة تجاوزت نحو 500 مليون درهم منذ بداية عام 2021 بما يعادل أكثر من شهرين من التداولات، وفقاً لإحصائية أجراها "معلومات مباشر" على البيانات الرسمية الصادرة عن الأسواق المالية.

وسجل الأجانب صافي شراء لأسهم دبي بقيمة 152.64 مليون درهم، كما سجل الأجانب صافي مبيعات لأسهم أبوظبي بقيمة صافي بيع 372.84 مليون درهم، بحسب البيانات الرسمية، بعد أن نفذ المستثمرون الأجانب في السوقين (دبي/ أبوظبي) إجمالي مشتريات منذ بداية العام بنحو 19.41 مليار درهم، مقابل مبيعات إجمالية بنحو 18.87 مليار درهم.

وبلغ إجمالي المبيعات في سوق دبي المالي قيمة 5.49 مليار درهم، مقابل مشتريات بقيمة قدرها 5.65 مليار درهم، أما سوق العاصمة الإماراتية، فقام الأجانب بعمليات بيعية وصلت قيمتها إلى 13.38 مليار درهم، في حين قاموا بعمليات شرائية بقيمة بلغت نحو 13.76 مليار درهم.

وسجلت القيمة السوقية لأسهم دبي حتى أمس الاثنين نحو 350.75 مليار درهم، مقابل قيمة سجلتها أسهم دبي بنهاية العام الماضي بنحو 339.98 مليار درهم، لتسجل مكاسب سوقية قيمتها 10.77 مليون درهم.

كما بلغت القيمة السوقية لأسهم أبوظبي 799.49 مليار درهم أمس الاثنين، مقابل نحو 728.23 مليار درهم نهاية تعاملات العام الماضي، بمكاسب 71.26 مليار درهم.

ترشيحات:

تحليل..الإنهاء الجزئي لاحترازات كورونا يجذب شهية المستثمرين لأسواق الأسهم مجدداً