TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقيع اتفاقية تنفيذ منظومة التطبيقات الذكية لمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية

توقيع اتفاقية تنفيذ منظومة التطبيقات الذكية لمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية
خلال توقيع اتفاقية لتنفيذ منظومة التطبيقات الذكية في مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية

القاهرة - مباشر: شهد عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، وعبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، توقيع اتفاقية أعمال بين العربية للتصنيع، وشركة "فايبر مصر سيستمز" لتنفيذ منظومة التطبيقات الذكية لإدارة وتشغيل مدينة المعرفة التى تنشئها وزارة الاتصالات في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح عمرو طلعت، في بيان صادر اليوم الثلاثاء، أن مدينة المعرفة تعد مشروعاً رائداً في بناء مصر الرقمية بما تمثله من مجتمع معلوماتي متكامل يتم انشاؤه في العاصمة الإدارية الجديدة التي أصبحت محط تقدير قادة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنطقة، وهو ما ظهر جلياً في اختيارها العاصمة العربية الرقمية لعام 2021 .

وأضاف أن مدينة المعرفة تأتي تكريساً لاستراتيجية وزارة الاتصالات بما تضمه من مشروعات تشمل أول جامعة متخصصة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالشرق الأوسط وإفريقيا، ومقرات للبحوث والتطوير والتدريب وصقل المهارات ومركز لتطوير التكنولوجيا المساعدة لتمكين الاشخاص ذوى الاعاقة، بالإضافة إلى مقرات للشركات العالمية والمحلية.

يذكر أن منظومة التطبيقات الذكية المقرر تنفيذها في مدينة المعرفة تمثل منصة متكاملة مفتوحة لمطوري البرامج لتفعيل كافة عناصر البنية التحتية الذكية وتوفير بيئة للتعلم المتميز والبحث العلمي والتطبيقي مع الابتكار وريادة الأعمال في المجالات المتعددة وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بما يدعم أهداف المرحلة الأولى لمدينة المعرفة، والتي من المقرر افتتاحها خلال العام الحالي.

وتتضمن جامعة مصر المعلوماتية، ومركز ابداع مصر الرقمية، ومركز البحوث التطبيقية، ومركز تطوير التكنولوجيات المساعدة لدمج وتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة، بالإضافة إلى المباني الخدمية ومبنى التحكم الرئيسي.

وقع الاتفاقية أحمد عبد العزيز رئيس مجلس إدارة مصنع الإلكترونيات بالهيئة العربية للتصنيع، وأحمد مكي رئيس مجلس إدارة شركة بنية القابضة.
 
ووجاء ذلك بحضور أيمن توفيق البياع الرئيس التنفيذي لشركة فايبر مصر سيستمز، ومصطفى الباجوري الرئيس التنفيذى لشركة سيمنز مصر، وأيمن الجوهرى المدير العام والرئيس التنفيذى لشركة سيسكو لمنطقة شمال أفريقيا والمشرق العربي، وماجد محمود نائب الرئيس والمدير العام لمركز التميز بشركة ديل تكنولوجيز.

من جانبه، أكد عبد المنعم التراس، على تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحقيق الريادة ونقل وتوطين التكنولوجيا في مجال التطبيقات الذكية والأنظمة الرقمية بما يخدم رؤية مصر المستقبلية 2030 في التحول الرقمي. 

وأوضح أن مدينة المعرفة توفر العديد من فرص العمل للشباب من المهندسين والفنيين والتدريب على أحدث تكنولوجيا فى مجال منظومة التطبيقات الذكية، مشيراً أن تصميم مدينة المعرفة يحقق أعلى درجات التكامل باستخدام الأنظمة الذكية المختلفة، ومراعاة كافة المتطلبات الخاصة بالتأمين السيبرانى لكافة عناصر المشروع .

وأضاف أن الهيئة العربية للتصنيع تستهدف بهذا التعاون تأسيس صناعة وطنية تلبي احتياجات السوق المحلي من بُنى تحتية تكنولوجيا متطورة للشبكات والاتصالات لخدمة المشروعات التنموية والمدن الذكية داخل مصر، بالإضافة إلى فتح منافذ للتصدير للمنطقة العربية وإفريقيا. 

كما أشار إلى أنه تم إنابة العربية للتصنيع للمشاركة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في اختيار أفضل البدائل لتنفيذ منظومة التطبيقات الذكية لإدارة وتشغيل مدينة المعرفة.

ونوه إلى أن ستة تحالفات لشركات عالمية ومحلية تقدمت، وتم اختيار أحسن عرض مالى وفنى من خلال التحالف الذى تقوده شركة فايبر مصر والذى يضم شركة "سيمنز" Siemense  وشركة "سيسكو"  Cisco وشركة "ديل " Dell.

من جانبه، أكد أحمد مكي رئيس مجلس إدارة مجموعة بنية -المالكة لشركة فايبر مصر للأنظمة- أن "مدينة المعرفة" ستصبح نموذجاً فريداً داخل العاصمة الإدارية الجديدة لما سيتم توفيره بداخلها من أحدث أنظمة لشبكات الاتصالات والتكنولوجيا وتطبيقاتها الذكية.

كما أشاد أطراف الاتفاق بتميز المنظومة الذكية وفقا لأحدث النظم العالمية الحديثة، حيث تتم باستخدام تطبيقات على أجهزة المحمول أو من خلال أجهزة الخوادم المركزية التى تساعد على متابعة الأعمال اليومية الخاصة بتشغيل أنظمة المبانى المختلفة.

ترشيحات

المصرية للاتصالات تدعو عموميتها للانعقاد لمناقشة مقترح توزيع أرباح 2020

أسعار البطاطس في مصر تعاود الارتفاع.. وتجار يوضحون الأسباب

قرار جمهوري بإنشاء مؤسسة جامعية باسم "الجامعات الأوروبية في مصر"

قرار جمهوري بإنشاء مؤسسة باسم الجامعات الأوروبية في مصر