تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الشورى السعودي يُقر مقترح تعديل أنظمة التقاعد المدني والعسكري

الشورى السعودي يُقر مقترح تعديل أنظمة التقاعد المدني والعسكري
رئيس مجلس الشورى السعودي، عبدالله آل الشيخ، خلال ترؤسه جلسة للمجلس عبر الاتصال المرئي- أرشيفية

الرياض – مباشر: عقد مجلس الشورى السعودي، اليوم الثلاثاء، جلسته العادية الحادية والعشرين للسنة الأولى من الدورة الثامنة عبر الاتصال المرئي، والمنعقدة برئاسة رئيس المجلس، عبدالله آل الشيخ.

ووافق مجلس الشورى، وفقا لما نشره عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، على تعديل مقترح على نظامي (التقاعد المدني، والتقاعد العسكري)؛ بإضافة مادة لنظام التقاعد المدني تكون (24 مكررة)، ومادة إلى نظام التقاعد العسكري تكون (23 مكررة).

وأوضح مجلس الشورى، أن التعديلات تهدف إلى معالجة أوضاع وحالات المفقودين ممن ثبت فقدهم بحكم قضائي نهائي؛ لسد أي فراغ تشريعي في مثل هذه الحالات.

ووافق مجلس الشورى على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون وتبادل الأخبار بين وكالة الأنباء السعودية ووكالة الأنباء الفيتنامية.

وناقش المجلس، خلال جلسة اليوم، التقرير السنوي لمركز تحقيق كفاءة الإنفاق سابقاً للعام المالي 1440/ 1441هـ.

ورأى عضو الشورى مفرح الزهراني، بأن المركز يحتاج إلى التنسيق مع الجهات المعنية؛ لإنشاء إدارة في كل جهة حكومية بمسمى إدارة تحقيق كفاءة الإنفاق وإلحاق إدارة المراجعة الداخلية بها.

وأشار عضو الشورى إبراهيم آل دغرير، إلى الحاجة لزرع ثقافة التخلص من الهدر ورفع كفاءة الإنفاق لدى الأجيال القادمة، كما طالب بالتعاون بين هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية، ووزارة التعليم؛ لإدراج مواد دراسية تؤسس ثقافة التخلص من الهدر ورفع كفاءة الإنفاق.

وطالب العضو صالح الشمراني، بتعزيز وضع الحلول للمعوقات التي تواجه المركز من خلال تطوير البرامج التوعوية التي تهدف إلى رفع كفاءة الإنفاق وإدراج مفهوم كفاءة الإنفاق في التعليم على سبيل المثال، معللًا مطالبته بأن المركز حيث النشأة.

ولفت عضو المجلس نبيه البراهيم، إلى أن وجود كوابح في طريقة تطبيق مفاهيم تحت شعار "تحقيق كفاءة الإنفاق" تمنع طرح معظم المشاريع التي تخضع للمراجعة أكثر من تقنينها؛ أمر سيحد تلقائيا من الإنفاق الرأسمالي مما سيؤثر سلبا على التدفقات النقدية التي تغذي كافة القطاعات الأخرى.

ترشيحات:

السعودية لإعادة التمويل العقاري تطرح أكبر صكوك مدعومة بضمان حكومي

خادم الحرمين يصدر 6 مبادرات تحفيزية للمنشآت العاملة في قطاع الحج والعمرة