TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تونس تستقبل 30 ألف جرعة لقاح "سبوتنيك V" من روسيا.. الثلاثاء

تونس تستقبل 30 ألف جرعة لقاح "سبوتنيك V" من روسيا.. الثلاثاء
لقاح لفيروس كورونا ـ أرشيفية

مباشر: أعلنت رئاسة الجمهورية التونسية، مساء اليوم الاثنين، وصول كمية أولى من اللقاحات المضادة لكورونا من نوع "سبوتنيك V"، متكونة من 30 الف جرعة صالحة لتطعيم 15 ألف شخص، غدا الثلاثاء من روسيا. 

وذكرت الرئاسة التونسية، في بيان عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك"، أنه في ظلّ متابعة يومية من قبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد لمسألة توفير اللقاحات للشعب التونسي، وبعد جهود دبلوماسية مستمرة لم تنقطع، تصل غدا الثلاثاء من روسيا هذه الدفعة الأولى من اللقاحات وستعقبها خلال الأسابيع القادمة كمية ثانية تقدر بـ500 ألف جرعة صالحة لـ250 ألف شخص.

وستوزع هذه الكميات وفق الأولويات التي ستضبطها اللجنة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا، وبتضافر جهود كلّ الجهات المختصة المدنية والعسكرية، بحسب الرئاسة التونسية.

يذكر أن اللقاح الروسي "سبوتنيك V" كان تحصل على رخصة الترويج في السوق التونسية منذ 30 يناير /كانون الثاني 2021.

على جانب آخر، كان وزير الصحة، فوزي مهدي، قد أفاد أمام جلسة عامة اليوم الاثنين بمجلس نواب الشعب، بأن عمليات التقليح ضد فيروس كورونا ستنطلق خلال الايام القليلة القادمة في تونس، داعيا التونسيين الى الاقبال على التسجيل في منظومة "ايفاكس" التي وضعتها وزارة الصحة للغرض، بحسب وكالة أنباء تونس أفريقيا الرسمية "وات".

وأوضح وزير الصحة في رده على سؤال النائب هشام بن احمد حول موعد الشروع في عملية التلقيح ضد كوفيد 19 وكيفية تمويلها، أن جرعات التلاقيح التي ستتحصل عليها تونس في اطار مبادرة "كوفاكس" العالمية، ستكون بصفة مجانية في حين سيتم تمويل بقية الشراءات عن طريق قرض من البنك العالمي بقيمة 100 مليون دولار (250 مليون دينار) بالاضافة الى 30 مليون دينار ستخصص من ميزانية الدولة وذلك دون اعتبار دفعة التلاقيح التي ستتحصل عليها تونس في اطار هبة من الصين.

وأضاف ان استراتيجية الوزارة لتنفيذ الحملة الوطنية للتلقيح تعتمد مجانية التلاقيح وتقوم على مبدا الانصاف والعدالة في وصول التلاقيح الى متساكني مختلف جهات البلاد، تونسيون كانوا او اجانب، مشيرا الى ان توزيع التلاقيح سيتم عن طريق المخازن المركزية والجهوية للصيدلية المركزية (سوسة والكاف وقفصة ومدنين وصفاقس).

كما أكد مهدي، أن وزارة الصحة قامت بالتنسيق مع السلطات الجهوية بتهيئة 25 مركزا للتلقيح بالاضافة الى فرق متنقلة ستتحول الى المناطق البعيدة والى دور المسنين.

وبين أن الوزارة لديها طاقات وخبرات هامة في الحملات الوطنية للتلقيح وهو ما من شانه ان يضمن نجاح حملة التلقيح ضد كوفيد 19، لافتا الى انه تم اقتناء المبردات لتخزين اللقاح.

وفي رده على تساؤل للنائب ياسين العياري، حول مدى تعرض اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا للضغوطات السياسية، اوضح وزير الصحة ان دور اللجنة العلمية استشاري ولا يرتكز الا الى المعطيات العلمية حول التطور الوبائي في البلاد، لتقديم توصياتها ومقترحاتها إلى الهيئة الوطنية لمجابهة كورونا التي تتولى اتخاذ القرارات.