TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات والبحرين توقعان 5 مذكرات تفاهم خلال اجتماع اللجنة العليا المشتركة

الإمارات والبحرين توقعان 5 مذكرات تفاهم خلال اجتماع اللجنة العليا المشتركة
جانب من الاجتماع

 

مباشر: شهد الاجتماع الوزاري التاسع للجنة العليا المشتركة التاسعة بين مملكة البحرين ودولة الامارات العربية توقيع 5 مذكرات تفاهم بين البلدين في عدد من المجالات.

وعُقد الاجتماع عبر تقنية الاتصال الالكتروني المرئي، برئاسة كل من: عبداللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية، والشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وبمشاركة كبار المسؤولين في وزارتي الخارجية، وسفير مملكة البحرين في أبوظبي، وسفير دولة الامارات العربية المتحدة لدى مملكة البحرين، وفقا لبيان وزارة الخارجية البحرينية، اليوم الأحد.

وتم خلال الاجتماع التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم المشترك في المجالات التالية:

- مذكرة تفاهم بين لجنة السلع والمواد الخاضعة لرقابة الاستيراد والتصدير بدولة الإمارات العربية المتحدة، واللجنة الوطنية بشأن حظر استحداث وإنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة بمملكة البحرين.

- مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الإعلامي.

- مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة لحديقة الحيوان والأحياء المائية بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومحمية ومنتزه العرين بمملكة البحرين.

- البرنامج التنفيذي في مجال الكهرباء والماء للأعوام ٢٠٢١-٢٠٢٣.

- البرنامج التنفيذي في مجال حماية البيئة والشؤون المناخية للأعوام ٢٠٢١-٢٠٢٣.

من جانبه قال الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، إن الدورة التاسعة للجنة المشتركة الإماراتية  البحرينية تنعقد في ظل مرحلة استثنائية ساهمت في تعزيز التقارب والتعاون بين الشركاء الحقيقيين.

وتابع: "شكلت الاستجابة الإماراتية والبحرينية لأزمة (كوفيد- 19) وتداعياتها الصحية والاقتصادية نموذجًا يحتذى به وتجسيدًا للتعاون الناجح بين الشركاء".

 

وقال وزير الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة، لقد ساهمت جهودنا المشتركة بالنهوض بعلاقاتنا الاقتصادية، حيث شهدت التجارة الثنائية غير النفطية نموًا كبيرًا خلال السنوات الماضية من 4.6 مليار دولار أمريكي ً في عام 2017 إلى 7.8 مليار دولار أمريكي في عام 2019،

أما فيما يتعلق بمجال الاستثمار، فقد شهد تدفقات متبادلة بمليارات الدولارات خلال السنوات الماضية، في قطاعات متعددة مثل الطاقة والطاقة المتجددة والسياحة والصناعة، منوهًا بأن هذه الإنجازات وغيرها عززتها علاقة البلدين المتميزة في قطاع الطيران.

واستعرض الجانبان العلاقات الثنائية المتميزة القائمة بين البلدين في مختلف المجالات، وكذا أهمية دعم وتعزيز وتطوير علاقات التعاون وتفعيلها وذلك من خلال عدد من المجالات الحيوية المهمة.

 

 

ترشيحات

الإمارات تسجل 2613 إصابة جديدة بكورونا و12 حالة وفاة

الإمارات تدعو لاتخاذ موقف حاسم لوقف الهجمات الإرهابية على السعودية