TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البيئة المصرية تعتزم تعميم نموذج العاصمة الإدارية على باقي المدن المستدامة

البيئة المصرية تعتزم تعميم نموذج العاصمة الإدارية على باقي المدن المستدامة
ياسمين فؤاد وزيرة البيئة المصرية

القاهرة - مباشر: أكدت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، أن نموذج العاصمة الإدارية الجديدة سيعمم على باقي المدن المستدامة في الدولة.

جاءت تصريحات ياسمين فؤاد، خلال مراسم اصطفاف معدات المرحلة الأولى لمنظومة النظافة بالعاصمة الإدارية الجديدة، استعداداً للإطلاق المرحلي للمنظومة، والتي تتولى مهمتها شركة "بيئة" الإماراتية، بحسب بيان صحفي.

وأوضحت فؤاد، أن نجاح منظومة إدارة المخلفات بالعاصمة الإدارية الجديدة يمثل "هدف لن نتنازل عن تحقيقه"، ليتكامل مع عوامل نجاح الخروج بالعاصمة كنموذج حقيقى للتخطيط العمرانى البيئى المستدام، كعاصمة مصر المستقبل.

وتفقدت وزيرة البيئة، المعدات وعددها 20 معدة ضمن معدات منظومة نظافة المرحلة الأولى للعاصمة الإدارية، والتي تقدر بحوالي 50 معدة جاري استلامها ووضعها حيز التنفيذ، وعدد 18 معدة في طور الاستلام للعمل بالحي الحكومي فور تشغيله.

وأكد مسؤولو الشركة، أن العاملين بالمنظومة ويصل عددهم بالمرحلة الأولى 120 عامل وسائق، يتم اختيارهم بعناية ويلتقون مجموعة من التدريبات المتنوعة على أحدث طرق التعامل الآمن مع المخلفات آليات استدامة المعدات، وتأهيلهم للعمل كمقدمي خدمة بمنظور مختلف.

فيما أشارت فؤاد، إلى ضرورة الالتزام بالمتابعة والمراقبة المستمرة لعمليات التشغيل بمواقع العمل وكمية المخلفات المجمعة وآليات التعامل الآمن معها، وسرعة التعامل مع الأماكن التي قد تواجه تراكمات.

ووجهت، بسرعة التنسيق بين جهاز تنظيم ادارة المخلفات التابع للوزارة وشركة بيئة لتدريب العاملين بمنظومة النظافة بالعاصمة الإدارية ضمن الجانب التدريبى الذي تنفذه الوزارة مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا لتأهيل العاملين بمنظومة إدارة المخلفات الجديدة.

والجدير بالذكر، أن جهاز تنظيم إدارة المخلفات قام بدعم منظومة المخلفات بالعاصمة الإدارية من بداية البدء فى اختيار الشركات إلى أن وقع الاختيار على شركة "بيئة" الإماراتية لتولى المهمة من ضمن 66 شركة محلية وعالمية انتهت إلى 5 شركات تم دراسة المواصفات الفنية والمالية لكل منهم ومعاينة أعمالهم على الطبيعة.

وبعد توقيع عقد خدمات أعمال النظافة داخل العاصمة الإدارية مع شركة "بيئة" تم توريد جزء كبير من المعدات والسيارات الخاصة بعمليات الجمع ونظافة الشوارع، وجارى استكمال باقي المعدات تدريجياً.

وتم تخصيص مساحة 305 فدان بطريق القاهرة – السويس تبعد عن العاصمة بحوالي 16 كيلو متر، لمعالجة المخلفات البلدية ومخلفات الهدم والبناء وأعمال الدفن الصحي الأمن، حيث سيتم استخدام أحدث التكنولوجيات في عمليه المعالجة وستقوم وزارة البيئة بتقديم الدعم الفني للشركه في التصور الخاص بتلك المنطقة.

وخُصصت مساحة 3.5 فدان داخل العاصمة لشركة بيئة كمنشآت إدارية ومحطات وسيطة.

وتبدأ الشركة الإماراتية التنفيذ التجريبي لمنظومة النظافة بالعاصمة الإدارية خلال الشهر الجاري، تمهيدا لبدء التشغيل الفعلي للمنشآت بالعاصمة، وخاصة الحي الحكومي.

ترشيحات

الصحة السعودية: تسجيل 382 إصابة جديدة بكورونا..ونتوسع بمراكز التلقيح

 

وزير النقل يتفقد أعمال مشروعي "مونوريل العاصمة" والقطار الكهربائي